قوات الأسد تعتقل شُباناً سبق لهم أن انضموا لاتفاقات "المصالحة" في حي الوعر

قوات الأسد تعتقل شبان سبق لهم أن انضموا لاتفاقات "المصالحة" في حي الوعر
الجمعة 20 أكتوبر / تشرين الأول 2017

شنت قوات النظام حملة اعتقالات طالت شبان من حي الوعر بمدينة حمص، فيما عثر الأهالي على جثتين تعودان لمواطنين من الحي قتلا ذبحا بالسكاكين.

وأفاد مراسل "السورية نت" من ريف حمص يعرب الدالي، أن قوات النظام، شنت حملة اعتقال استهدفت الشباب بين سن 18 و45 بهدف الزج بهم إلى جبهات القتال، مشيرا أن جزء منهم يعود إلى النازحين والذين سبق أن عادوا من جرابلس إلى حي الوعر ضمن التسويات التي قام بها النظام.

وجنّد نظام الأسد أعداداً كبيرة من مقاتلي المعارضة في مدن وبلدات ريف دمشق ضمن صفوفه، مكتسباً بذلك وجود مقاتلين جدد يعوضون خسائر قواته البشرية الكبيرة خلال المعارك التي يخوضونها مع قوات المعارضة السورية، أو تنظيم "الدولة الإسلامية".

يذكر أن دفعة من مهجري حي الوعر في مدينة جرابلس عادوا إلى الحي، وقوامها نحو 1600 شخص بينهم نساء وأطفال، مرجعين السبب إلى سوء الخدمات المعيشية في المخيمات بريف حلب الشمالي.

"ذبحا بالسكاكين"

وأضاف مراسلنا نقلا عن أشخاص من داخل حي الوعر، أن الأهالي عثروا على مواطنين، قتلا ذبحا بالسكاكين مرميتين خلف مدينة المعارض وسط الحي.

وأشار مراسلنا، أن  الشابين المقتولين سبق أن كانوا من ضمن النازحين في مدينة جرابلس بريف حلب، وعادا بعد التنسيق مع محافظة حمص من أجل إعادة المهجرين وإجراء تسويات لهم، مضيفا أن أهالي الحي، حملوا الميليشيات الموالية للنظام بالوقوف وراء الجريمة، خاصة أن إحدى الجثتين تعود لمقاتل سابق في الجيش السوري الحر.

وخرج بدءا من آذار الماضي نحو 15 ألف مهجّر من الحي 14 دفعة 9 منها إلى جرابلس و4 إلى إدلب وواحدة إلى ريف حمص الشمالي المحاصر وذلك بموجب اتفاق بين أهالي الحي والنظام برعاية من روسيا التي أدخلت نحو 100 من عناصر شرطتها العسكرية الحي بالتزامن مع خروج آخر دفعات المهجرين.

يشار إلى أنه بعدما أبرمت حكومة نظام الأسد اتفاقيات مصالحة مع الكثير من المناطق التي كانت يوماً ما تحت سيطرة فصائل المعارضة وضعت هذه الاتفاقيات عناصر المعارضة في تلك المناطق أمام خيارين إما سلوك ممر آمن إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال البلاد أو البقاء في مناطقهم وتسليم أسلحتهم والتعهد بعدم حمل السلاح مجدداً في وجه نظام الأسد.

اقرأ أيضا: كمين جديد لـ"فيلق الرحمن" على جبهات دمشق والنظام يعترف بسقوط قتلى

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات