"قوات سوريا الديمقراطية" تعلن القبض على مساعد البغدادي

أبو بكر البغدادي - أرشيف
الجمعة 30 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

أعلنت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، أنها ألقت القبض على قيادي بارز في تنظيم "الدولة الإسلامية"، عمل مساعداً لزعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي.

ونقلت "رويترز" عن بيان لـ"سوريا الديمقراطية"، أنها ألقت القبض على القيادي أسامة عويد الصالح الأسبوع الماضي، بعد قيامها بـ"عملية خاصة" في قرية شرقي سوريا، مشيرة إلى أنه كان مسؤولاً أمنياً بارزاً في التنظيم في سوريا.

ومن جانب آخر، قال جهاز المخابرات العراقي، اليوم الجمعة، إنه اعتقل قيادي بارز في "تنظيم الدولة" داخل بغداد.

وأكد الجهاز في بيان نشر موقع "السومرية" مقتطفات منه، أن "جهاز المخابرات الوطني العراقي ألقى القبض على أحد قيادات تنظيم داعش، المدعو حمزة الكردي، في بغداد، وذلك بالتعاون مع إحدى محاكم التحقيق وقيادة عمليات بغداد".

واضاف الجهاز، أن "المعتقل أحد قيادات تنظيم داعش، المدعو جمال خليل طه زناد المشهداني والمكنّى بأبي حمزة الكردي".

وتابع: "الكردي كان يشغل مناصب رفيعة في ولاية شمال بغداد، وولاية كركوك، إضافة إلى لعبه دوراً رئيسياً في تنفيذ العديد من العمليات الإجرامية، التي طالت العديد من المواطنين في العراق".

كما نوه بيان المخابرات العراقي، إلى أن الكردي، شارك في معارك السيطرة على مدينة البشير في كركوك، كما شارك بالهجوم على مدينة تدمر الأثرية في سوريا.

وكشف الجهاز، أن "العملية تمت بعد رصد الكردي الذي تنقل بين دولتين من دول الجوار حتى عاد إلى بغداد ليستقر فيها"، مشيراً الى أن "الاعتقال تم بعملية خاطفة".

وبدورها شبكة "فرات بوست" المعنية بتغطية أخبار الشرق السوري، ذكرت أن أبو حمزة الكردي، شغل منصب والي شمال بغداد، و في بداية عام 2015 تم نقله من ولاية كركوك إلى سوريا من قبل اللجنة المفوضة بالتنظيم، ليتم تعيينه في الإدارة العسكرية المسؤولة عن ديوان الجند والإشراف على جيوش الولايات.

كما أشارت الشبكة، إلى أنه شغل مناصب عدة في سوريا بين عامي 2015 - 2017، ومن بينها أمير الإدارة العامة للمعسكرات في "تنظيم الدولة"، وإداري عام في ديوان الجند إبان إعلان التنظيم فرض التجنيد الإجباري في محافظة دير الزور، ما أدى لاعتقال مئات الشباب وفرار الآلاف، قبل أن يهرب من سوريا عبر الشمال السوري الى مدينة أورفا التركية، ومنها الى العاصمة بغداد مجدداً.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تمدد قرار منع ترحيل السوريين لستة أشهر أخرى

المصدر: 
السورية نت

تعليقات