كوريا الشمالية توافق على إشراف دولي لتفكيك منشآتها النووية.. وترامب يرحب

كوريا الشمالية توافق على إشراف دولي لتفكيك منشآتها النووية
الأربعاء 19 سبتمبر / أيلول 2018

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، اليوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية وافقت على السماح لإشراف مفتشين دوليين على "تفكيك دائم" لمنشآتها الصاروخية الأساسية، وستتخذ خطوات إضافية مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي في يونجبيون، إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في أعقاب محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إن الكوريتين اتفقتا على ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى "أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية".

وقال مون للصحافيين، إن "الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشأة تونغتشانغ-ري لتجارب محركات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنيّة".

أما كيم فقال في مؤتمر صحافي مع مون، إنه سيزور سول عاصمة كوريا الجنوبية "في المستقبل القريب".

وقال مسؤولون في سول إن زعيمَي كوريا الشمالية والجنوبية يعتزمان التوقيع على بيان مشترك بشأن العلاقات بين البلدين بعد قمتهما في بيونغ يانغ عاصمة الشمال.

ترحيب أمريكي

من جانبه، رحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالتطورات التي شهدتها قمة الكوريتين في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية ووصفها بأنها "مثيرة للغاية".

وقال ترمب على تويتر: "كيم جونغ أون وافق على السماح بعمليات تفتيش نووية على أساس مفاوضات نهائية، وعلى تفكيك نهائي لموقع تجارب ومنصة إطلاق في وجود خبراء دوليين". وأضاف ترمب: "في الوقت نفسه لن تكون هناك تجارب صاروخية أو نووية".

وتعد هذه القمة بين الكوريتين، وهي الثالثة بين مون وكيم، اختباراً لإمكانية عقد اجتماع آخر اقترحه كيم على الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الآونة الأخيرة.

وقال مساعدو مون إن ترمب طلب من "مون" أن يكون "كبير المفاوضين" بينه وبين كيم، بعدما ألغى ترمب زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى بيونغ يانغ في الشهر الماضي.

وتريد واشنطن أن ترى عملاً ملموساً من كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، قبل الموافقة على هدف مهم تسعى له بيونغ يانغ، وهو إنهاء الحرب الكورية التي اندلعت بين عامَي 1950 و1953 رسمياً.

اقرأ أيضا: انتهاكات بالجملة لانتخابات النظام: قائد ميليشيا فاز بنتيجة ساحقة ومرشح حول حديقة مضافة لزواره

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات