"كيري": نظام الأسد مسؤول عن أغلبية الهجمات الكيمياوية والصبر بدأ ينفد

وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" - صورة أرشيفية
الأربعاء 17 يونيو / حزيران 2015

قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، إنه على ثقة من أن حكومة نظام بشار الأسد، مسؤولة عن "أغلبية الهجمات الكيماوية، وإن صبر الجميع بدأ ينفد".

وأضاف الوزير الأمريكي في تصريحات للصحفيين أمس الثلاثاء، أنه بحث موضوع استخدام النظام للأسلحة الكيماوية مع روسيا، وأن الجهود جارية لوقف ذلك.

وأشار "كيري" في هذا الإطار، إلى أنه تحدث مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، وقال إن الولايات المتحدة "تشارك في عدد من الجهود الدبلوماسية وغيرها" في هذا الشأن.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد أكدت، في الثالث من يونيو/ حزيران الجاري، أن نظام الأسد، دأب على استخدام أسلحة تحوي "مواد كيميائية سامة" ضد المدنيين في مدينة إدلب، على مدار الشهرين الماضيين، وذلك في بيان صادر عنها، متعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية، وأشارت فيه إلى عجز مجلس الأمن الدولي حيال ما يجري في سورية.

يشار أن قوات نظام بشار الأسد استخدمت الأسلحة الكيميائية بريف دمشق في أغسطس/آب 2013، ضد المدنيين في الغوطتين الشرقية والغربية، ما تسبب باستشهاد أكثر من 1600 شخص وإصابة مئات آخرين، ووافق بعدها النظام على تدمير ترسانته من الأسلحة الكيميائية تجنباً لضربة جوية أميركية لقواته، على خلفية هجومه الكيميائي على ريف العاصمة.

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات