لأول مرة.. أمريكا تدخل دبابات "أبرامز" إلى محافظة الحسكة شرقي سورية

دبابات أبرامز الأمريكية على الطريق المؤدي إلى تل تمر - المصدر: روسيا اليوم
الأحد 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2019

أدخلت الولايات المتحدة الأمريكية دبابات نوع "أبرامز" لأول مرة إلى محافظة الحسكة، في إطار الخطة التي رسمتها في الأيام الماضية، لإعادة الانتشار في محيط المناطق النفطية شرقي سورية.

ونشر موقع "روسيا اليوم" تسجيلاً مصوراً اليوم الأحد، أظهر توجه الدبابات إلى منطقة تل تمر في محيط رأس العين، والتي تشهد مواجهات بين فصائل "الجيش الوطني" من جهة وقوات الأسد و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) من جهة أخرى.

وذكر الموقع نقلاً عن مراسله شرق سورية، أنه رصد تحرك قوات أمريكية على متن عربات ودبابات من نوع "أبرامز"، ظهرت في المنطقة لأول مرة ،وتحركت باتجاه بلدة تل تمر.

ويعتبر دخول الدبابات الأمريكية إلى المنطقة الأول من نوعه، ويأتي في إطار الخطة التي رسمتها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً، لإعادة الانتشار في محيط المناطق النفطية في سورية.

وكانت أمريكا قد سيرت في الأيام الماضية، دوريات عسكرية لها في المناطق الحدودية، إضافةً إلى منطقة الرميلان النفطية، والتي لم تغادرها القوات الأمريكية، رغم قرار الانسحاب الأخير الذي أصدره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

ويتزامن توجه الدبابات الأمريكية إلى بلدة تل تمر، مع مواجهات تشهدها الأخيرة بين فصائل "الجيش الوطني" وقوات الأسد، بلغت شدتها يوم أمس السبت، وأصيب على إثرها ضابطين كبار من قوات الأسد.

ما هي دبابات "أبرامز"؟

إم1 أبرامز  "M1 Abrams"، هي دبابة قتالية رئيسية في أمريكا، دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لتستبدل بدبابات إم-60 باتون.

تزن دبابة "إم1 أبرامز" نحو 63 طناً، وهو مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان.

تعتبر من دبابات القتال الرئيسية، وهي من الجيل الثالث، وتصنع في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم تسميتها نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972.

وصممت الدبابة لحرب المدرعات الحديثة، وتتميز بدرعها الثقيل، الأمر الذي علها أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة في الجيش الأمريكي حالياً.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات