"لا لدعوة قاتل الأطفال".. حملة في لبنان ترفض حضور الأسد بالقمة العربية ببيروت

رأس النظام في سوريا بشار الأسد - صورة أرشيفية
الثلاثاء 08 يناير / كانون الثاني 2019

أطلق لبنانيون حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين فيها بعدم دعوة رأس النظام بشار الأسد إلى القمة العربية التنموية الاقتصادية، التي تستضيفها لبنان يوم 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ويطالب لبنانيون بمن فيهم سياسيون، بعدم منح الأسد مقعد سوريا في القمة المقبلة، مُذكرين بما فعله النظام بالسوريين واللبنانيين، من خلال استخدام هاشتاغ #لا_لدعوة_قاتل_الأطفال، بالإضافة إلى وسم آخر #من_العار_دعوة_بشار.

وتحدث لبنانيون عن أنه بينما يدور حديث عن احتمالية دعوة الأسد للقمة العربية في بيروت بدعم من أطراف سياسية لبنانية، فإنهم يرفضون استقبال الشخص الذي "يقف وراء اغتيال" رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في العام 2005.

وكتب لبنانيون أنه في حال اتخذ القرار بالفعل لدعوة الأسد إلى قمة بيروت، فإنهم سيتظاهرون في الشوارع رفضاً لذلك، وهي دعوة أيدها النائب اللبناني السابق، ورئيس "لقاء سيدة الجبل" فارس سعيد، الذي طالب بتنظيم تظاهرات على الأرض، في حال زار الأسد لبنان.

ويدعم "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" بشكل رئيسي دعوة الأسد إلى القمة العربية وتطبيع العلاقات بشكل كامل معه، وفي مقابل هذا الموقف، نشر رئيس "الحركة اللبنانية الحرة"، باسم خضر آغا، صوراً لمقالات سابقة هاجم فيها عون الأسد واصفاً إياه بـ مخادع مثل أبيه.

وإلى جانب الحملات الرافضة للتطبيع مع الأسد، انتشر خلال اليومين الماضيين وسم  #السجل_الدموي_لجزار_الشام، وتصدر قوائم التداول في عدة دول عربية، من بينها السعودية والكويت وقطر، تذكيراً بجرائم نظام الأسد خلال السنوات السبع الماضية، وتنديداً بحملة التطبيع معه والتي بدأتها دول عربية مؤخراً.

ونشر مغردون سوريون وعرب الآلاف من الصور ومقاطع الفيديو التي توثق جرائم نظام الأسد بحق السوريين خلال السنوات الماضية، في رسالة إلى الحكومات العربية التي بدأت بإعادة العلاقات مع نظام الأسد، حيث أعادت كل من الإمارات والبحرين فتح سفارتيهما.

ويشار إلى أن اجتماع المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الجامعة العربية الذي كان مقرّراً أن يعقد الأحد الفائت في القاهرة قد تأجل، وكان يُفترض أن يبحث في قضية إعادة منح نظام الأسد مقعد سوريا في الجامعة العربية.

اقرأ أيضاً: النظام يصدر قوائم لـ15 ألف شخص مطلوب لجيشه: "حواجز طيارة" تُكثف حضورها لاعتقالهم

المصدر: 
السورية نت