لجنة بـ"مجلس الشعب" تقترح فرض ضريبة على المحروقات في سوريا

محطة لتعبئة الوقود في مدينة طرطوس - أرشيف
الثلاثاء 19 مارس / آذار 2019

اقترحت لجنة الإدارة المحلية في "مجلس الشعب" التابع لحكومة النظام فرض ضريبة على المحروقات بنسبة 1% لليتر البنزين و0.5% لليتر المازوت، وذلك خلال دراستها تعديل القانون المالي الحالي للوحدات الإدارية.

وقال نائب رئيس اللجنة خلدون عويس لإذاعة "ميلودي" الموالية للنظام،  إن "نسبة الضريبة المقترحة بسيطة ولكن تنعكس على مشارع التنمية والتطوير في البلديات، ويستفيد منها المواطن بشكل مباشر"، حسبما ذكر.

وبحسبة بسيطة أجراها موقع "الاقتصادي"، فإن قيمة الضريبة المقترحة على كل ليتر بنزين ستكون بمقدار 2.25 ليرة سورية، و90 قرشاً لليتر المازوت الواحد.

وأكد عويس إنهاء دراسة 8 مواد من أصل 48 مادة يتضمنها القانون المالي للوحدات الإدارية (البلديات)، لإعداد مسودة مشروع قانون جديد، مضيفاً أنه تم اقتراح رفع رسم معاينة الحيوانات في المسالخ عما كانت عليه سابقاً إلى 1,000 ليرة.

وقبل أيام، كشفت لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية في البرلمان عن دراسة زيادة الرسوم والضرائب السنوية على المطاعم والفنادق والملاهي التي يرتادها الأغنياء، لزيادة عائدات الوحدات الإدارية.

وسبق أن أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف سعي الوزارة لزيادة إيرادات الوحدات الإدارية، مقترحاً تعديل القانون المالي لها، ودراسة استثمارات الأملاك العامة في الوحدات الإدارية وإعادة النظر فيها.

وتشهد عموم مناطق سيطرة النظام منذ اشتداد موجة البرد، منذ أكثر من شهرين، أزمات خانقة في توفر الغاز المنزلي، ونقص كبير في وقود التدفئة وإعادة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، إضافة إلى تراجع قياسي في قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي، ما أدى إلى تحليق جديد في الأسعار ضيق سبل العيش، وجعل الحياة بالغة الصعوبة.

اقرأ أيضا: زيارة روحاني للعراق.. ما الذي تكشفه عن خطط إيران القادمة في سوريا؟

المصدر: 
السورية نت

تعليقات