للاجئين.. كيف يتم تسجيل المولود الجديد في السويد؟

أم وطفلها ـ أرشيف
الأحد 11 فبراير / شباط 2018

كثير من اللاجئين في السويد رزقوا بمواليد جدد، ويحتاجون لتسجيل هؤلاء المواليد من أجل الإجراءات القانونية، ويتم تسجيل المولود الجديد في السويد من خلال الخطوات التالية:

أولاً: في حال وجود إقامة مع الأهل:

بعد الولادة ترسل المشفى تفاصيل الأم إلى مصلحة الضرائب (سكات) ويخبرها بحادثة الولادة. بعد يوم أو يومين ترسل المصلحة ورقة إلى عنوان الأم يطلب فيها من الأم تعبئة بيانات اسم المولود واسم الأب واختيار كنية له ويعاد إرسالها إليهم، وبعد حوالي الأسبوع يرسلون ورقة بتسجيل المولود مع الرقم الرباعي له، على الأهل حينها أخذ الورقة إلى دائرة الهجرة والتقدم بطلب إقامة للطفل، وبعد فترة يحصل الطفل على الإقامة.

ثانياً: في حال كان الأهل بمرحلة انتظار الإقامة:

بعد الولادة، يرسل المشفى تفاصيل الأم إلى مصلحة الضرائب (ٍسكات) ويخبرها بحادثة الولادة، بعد يوم أو يومين ترسل المصلحة ورقة إلى عنوان الأم يطلب فيها من الأم تعبئة بيانات اسم المولود واسم الأب واختيار كنية له ويعاد ارسالها إليهم، وبعد حوالي الأسبوع يرسلون ورقة بتسجيل المولود ولكن بدون وجود الرقم الرباعي، على الأهل حينها أخذ الورقة إلى دائرة الهجرة ويتم إرفاق الطفل مع العائلة ويحصل على القرار نفسه الذي سوف يصدر للعائلة ويصدر القرار لجميع أفراد العائلة مع الطفل سوياً (ولادة الطفل لا تؤثر إطلاقاً على قرار دائرة الهجرة).

في حال كان الطفل بلا وطن (مثل الفلسطيني السوري مثلاً) يستطيع التقديم على الجنسية مباشرة بعد صدور إقامته بشرط أن الأهل يملكون الإقامة الدائمة. أما في حال كان للطفل جنسية (سوري مثلاً) فيستطيع التقدم للجنسية بعد ثلاث سنوات.

لتسجيل المولود (السوري أو الفلسطيني السوري) في السفارة السورية:

1 ـ لمن يملك إقامة أو ورقة تسجيل المولود التي أرسلها السكات (لمن لا يملك إقامة) تصدق من الخارجية السويدية. (ممكن التصديق عن طريق إرسالها بالبريد إلى عنوان الخارجية وتدفع الرسوم حين استلام الورقة المصدقة بالبريد المسجل 240 كرون).

2 ـ أي إثبات زواج (دفتر عائلة أو عقد زواج أو بيان عائلي).

3 ـ الرسوم:

  • إذا تم تسجيل الولادة بمدة تتجاوز الشهرين / 341 / كرون سويدي.
  • إذا تم تسجيل الولادة بمدة تتجاوز الشهرين وقبل سنة / 767 / كرون سويدي.
  •  إذا تم تسجيل الولادة بمدة تتجاوز السنة مع الغرامة /1192/ كرون سويدي.

4 ـ طوابع بريدية لبريد مضمون مع ظرف عودة مدون عليه عنوانكم لتتم إعادة المعاملة لعنوانكم حين جهوزيتها.

المدة لصدور بيان الولادة: من شهرين إلى ثلاثة شهور.

ملاحظة: السفارة لم تعد توافق على استقبال المعاملات بالبريد ويجب الذهاب شخصياً إلى السفارة لإجراء أي معاملة هناك والدفع عن طريق البطاقة حصراً.

لإصدار جواز سفر للمولود:

بيان الولادة الصادر من السفارة + 4 صور ملونة + هوية الأب أو الأم أو جواز سفر الأب أو الأم أو دفتر العائلة + الإقامة أو بطاقة اللاما (في حال عدم وجود إقامة ) + الرسوم حوالي 3600 كرون سويدي. ( يجب على الأهل الذهاب شخصياً للتقديم على الجواز والذهاب شخصياً أيضاً لاستلامه حين صدوره بعد فترة تتراوح بين الثلاثة والخمس شهور).

اقرأ أيضاً: لا نريد الجنسية بل الأمان.. لاجئون يطالبون ألمانيا بمراعاة الحالات الطارئة للم الشمل

المصدر: 
السويد اليوم ـ السورية نت

تعليقات