لماذا شبه الصهيوني "ليبرمان" الشاعر محمود درويش بـ"هتلر"؟

الشاعر محمود درويش ـ أرشيف
الجمعة 22 يوليو / تموز 2016

استهجن العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي هجوم وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي "افيغدور ليبرمان" على الشاعر الفلسطيني محمود درويش، بعد قيام إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي في أحد برامجها الثقافية ببث برنامج عن أشعار درويش.

وكان "ليبرمان" استدعى مدير إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي لسؤاله عن برنامج تناول أشعار درويش، وذلك بعد أن وجهت وزيرة الثقافة الاحتلال "ميري ريغيف" انتقادات للإذاعة معتبرة أنها "انحرفت عن مسارها".

ورأى "ليبرمان" أن "قيام إذاعة الجيش ببث برنامج مخصص لقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، هو أمر مماثل لاحتمال قيامها بتمجيد كتاب كفاحي للزعيم النازي أدولف هتلر".

ورد الطيبي "لا يخفى على أحد بأن وزير الأمن ليبرمان هو إنسان عنصري فاشي وعدائي بالدرجة الأولى، وهذه هي الصورة الواضحة التي تعكسها مواقفه وتصريحاته، لكنه عندما دعا مسؤول راديو الجيش (غلاتس) للتحقيق حول بث محطة الراديو لأشعار محمود درويش في أحد برامجها، أيقنّا بأنه يعاني من جهل صارخ أيضاً".

وتابع الطيبي: والآن "عندما يساوي بين هتلر، الزعيم النازي الذي الحق بلاءً كبيراً بالبشرية وبين شاعر المقاومة محمود درويش، تبيّن بأنه ينكر الهولوكوست أيضاً".

وأضاف أن "محمود درويش ليس هو شاعر المقاومة الوطني الفلسطينية وحسب، بل شاعر عالمي تُرجمَت أشعاره إلى غالبية لغات العالم أيضاً، وكان من ضمن أولئك الذين خرجوا ضد منكري الهولوكوست في العالم، وضد الجرائم ضد الإنسانية، لأنه كان يعبّر دوماً عن منظومة قيمية سامية".

وتابع الطيبي "محمود درويش، الرمز، شاعر الوطن والحب والأرض واللجوء ، تجاوز وتغلّب على يتسحاق شمير الذي حرّض عليه في حياته، واللآن سيتجاوز اسمه وثقافته، التي تُدَرّسُ لأجيال قادمة، تفوّهات العنصريين ليبرمان وريچيف وأمثالهم من عديمي الثقافة في مماته".

وأردف "أنا على يقين أن ليبرمان لم يقرأ أياً من كتب محمود درويش الشعرية ولكني على يقين أنه كما يبدو لم يقرأ كتاب ماين كامب – كفاحي لادولف هتلر".

اقرأ أيضاً: التحالف الدولي يستعد لمعركتي الموصل والرقة ضد "تنظيم الدولة"

المصدر: 
وكالة آكي - السورية نت

تعليقات