"لوموند": رغم العقوبات الأوروبية علي مملوك زار روما في يناير الماضي

علي مملوك ـ أرشيف
الخميس 29 مارس / آذار 2018

أكدت صحيفة لوموند الفرنسية، استناداً إلى معلومات وصلتها، أن رئيس استخبارات نظام الأسد علي المملوك التقى نظيره الإيطالي خلال زيارة سرية جرت مطلع العام.

ووصفت الصحيفة الفرنسية هذه الزيارة المفترضة بأنها "انتهاك للعقوبات الأوروبية الخاصة بحظر دخول العديد من كبار المسؤولين السوريين إلى أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد"

ولفتت "لوموند" إلى أنه فيما لا يجازف كبار مسؤولي النظام تقريباً بالسفر خارج البلاد، إلا أن رئيس الاستخبارات علي المملوك، البالغ من العمر 72 عاماً يسافر في كثير من الأحيان إلى الخارج.

وذكّرت بان مملوك قام بزيارات "هادئة" في السنوات الأخيرة إلى الأردن ومصر وروسيا والعراق، بل وحتى السعودية، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك يتمثل في تحويل الانتصارات العسكرية إلى انتصار  دبلوماسي.

ورأت الصحيفة أن رئيس الاستخبارات السورية سجل نقاطاً بتجاوزه منطقة الشرق الأوسط مؤخراً وسفره إلى إيطاليا، إحدى دول الاتحاد الأوربي، في أعقاب دعوة من وكالة المعلومات والأمن الخارجي الإيطالية "AISE".

وقالت "لوموند" إن صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من دمشق، كانت كشفت أواخر فبراير/شباط عن هذه الزيارة التي زعمت أن ثلاثة مصادر مطلعة على الشأن السوري، بما في ذلك ضابط استخبارات في دولة محاورة لسوريا، أكدت لها صحتها.

ووفق معلومات الصحيفة، سافر مملوك إلى روما على متن طائرة خاصة قدمتها له السلطات الإيطالية.

وفي العاصمة روما، التقى مملوك بنظيره الإيطالي "ألبرتو مانينتي"، وقد يكون الرجلان تباحثا حول الهجرة والقضايا الأمنية بحسب مصادر الصحيفة الفرنسية.

اقرأ أيضاً: الوجهات المُحتملة لنظام الأسد بعد الغوطة الشرقية.. هل سيكون جنوب سوريا أولها؟

المصدر: 
روسيا اليوم ـ السورية نت

تعليقات