ماحقيقة منح اللاجئين السوريين منازل مجانية في تركيا ؟

ماحقيقة منح اللاجئين السوريين منازل مجانية في تركيا ؟
الثلاثاء 01 يناير / كانون الثاني 2019

نفت مؤسسة الإسكان التركية "توكي" المعنية بتوفير مساكن للمواطنين الأتراك منخفضي الدخل، خبراً انتشر مؤخرا وبقوة على وسائل التواصل الاجتماعي التركية، يفيد بأن المؤسسة "تقدم منازل مجانية للاجئين السوريين" في تركيا، معتبرة إياه خبراً كاذباً، شددت على  نفيه وعدم صحته.

و"توكي" هي مؤسسة تتبع لوزارة البيئة والتعمير التركية، تقدم منازل للمواطنين الأتراك بشكل ميسر وأقساط رخيصة، و تستهدف الفقراء ومنخفضي الدخل، ولديها العشرات من المشاريع الإسكانية عبر تركيا.

و في خبر نشره موقع "إملاك كوليسي" التركي مؤخراً وترجمته "السورية نت"، أكدت فيه "توكي" أن الأخبار التي تنتشر عن  أن المؤسسة تقدم منازل للسوريين مجاناً عارية عن الصحة.

وحسب ما نقل الموقع عن  وكالة "الأناضول" الرسمية، فالكثير من الأخبار التي تنتشر وتتعلق باللاجئين السوريين في وسائل التواصل الاجتماعية هي  أخبار عنصرية، وغير صحيحة، وبعيدة عن الواقع والحقيقة، وأن هذه الأخبار تضلل الشعب وتعرض أمن المجتمع وسلامته للخطر، مشددة على أن هذه الأخبار حول السوريين لا أساس لها من الصحة.

وجاء في البيان التوضيحي الذي نقله الموقع  عن المؤسسة تأكيدها استحالة حصول السوريين على منازل من هذه المؤسسة، حيث يوجد شرط أساسي للتسجيل على المنازل لديها، وهو أن يكون الشخص مواطناً تركياً، مضيفة "لا نبيع منازل للأجانب".

وتنتشر الكثير من الأخبار المزيفة والشائعات حول السوريين في تركيا، حيث تتداولها وسائل التواصل الاجتماعي التركية بكثرة، كموضوع تقديم الحكومة التركية راتب شهري  لكل لاجئ سوري، والسكن المجاني والدراسة بدون امتحان والمنازل المجانية، إضافة للمشاركة في الانتخابات بدون حصولهم على الجنسية التركية، والتي عادة ما تنفيها الحكومة التركية تباعاً، ورغم ذلك تظهر من جديد.

المصدر: 
ترجمة السورية نت