متوفون وكهول وجنود حاليون مطلوبون للجيش.. "جنون" في دعوات الاحتياط بسوريا

اعتقال شبان من الغوطة الشرقية في مراكز للإيواء بريف دمشق - صورة أرشيفية
الثلاثاء 29 يناير / كانون الثاني 2019

تثير الأرقام الضخمة الصادرة عن شعب تجنيد نظام بشار الأسد، والسحب العشوائي للسوريين إلى الجيش، تساؤلات حول الآلية التي تعتمدها وزارة الدفاع في إصدار قوائم المطلوبين للاحتياط، حتى أصبحت تطال سوريين مدفونين في التراب.

ومنذ نحو أسبوع كثف نظام الأسد من سحب السوريين إلى خدمة الاحتياط في المناطق التي يسيطر عليها، فضلاً عن زيادة في أعداد التبليغات التي وصلت لمنازل سوريين تخبرهم بضرورة الالتحاق بجيش الأسد.

ووثقت صفحات موالية للنظام حالات غريبة لتبليغ سوريين بضرورة الالتحاق بالخدمة الاحتياطية، ووصفت تلك الصفحات عمل شعب التجنيد بـ"الجنون"، الأمر الذي يزيد من حالة السخط التي يواجهها النظام في المناطق التي يسيطر عليها، بسبب غياب الحاجات الأساسية للعيش، مثل الغاز، والمحروقات، والمياه والكهرباء.

ومن بين حالات التبليغ الغريبة، سوق رجل في القرداحة إلى الخدمة الاحتياطية على الرغم من أن عمره يبلغ 52 عاماً، وقالت "شبكة أخبار سوريا لحظة بلحظة" الموالية للنظام، إن طلباً للالتحاق بالاحتياط وصل إلى مدير مالية يبلغ من العمر أيضاً 50 عاماً.

ولم يسلم الموتى من قوائم الاحتياط الصادرة عن شعب التجنيد، وبحسب صفحة "طرطوس مباشر" الموالية لنظام الأسد، فإن ضابطاً ملازم أول كان يخدم في مطار كويرس، تلقى تبليغاً على الرغم من أنه قُتل قبل خمس سنوات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نشر شخص على موقع "فيسبوك" صورة تبليغ مذكرة احتياط لأخيه المتوفي منذ 3 أعوام. وقال الرجل واسمه محمد أبو النصر جمعة: "ما هي الحكمة من إرسال دعوات احتياط للشهداء؟!! هل دولتنا مؤمنة لدرجة أنها تعتبر الشهداء أحياء ويجب أن يُضحُّوا أكثر ههههههه، الصورة لدعوة احتياط استملتها اليوم لأخي الياس الذي استشهد من ثلاث سنوات وليست الأولى وأرجو ألّا تتكرّر".

ومن بين القصص الأخرى لـ"جنون السحب على الاحتياط"، تحدثت صفحات موالية للنظام على "فيسبوك"، عن عنصر قاتل مع جيش النظام، وأصيب في دير الزور ثم تم نقله إلى إحدى المشافي في دمشق، وتم استئصال قسم من الأمعاء وإصابة المعدة بشظايا، وتم وضع أمعاءه بعلبة بلاستيكية خارج جسده لمدة ستة أشهر.

وبعد عرض العسكري على لجنة طبية، قررت الأخيرة تسريحه لأن نسبة العجز تتجاوز 80 بالمئة، لكنه أثناء إكماله لمعاملة التسريح، تفاجئ أنه مطلوب لخدمة الاحتياط، وتم سوقه إلى دير الزور، وبحسب المصادر نفسها، فإن العسكري لا يزال هناك حتى الآن ينتظر طلب الموافقة من اللجنة الطبية لإعادة النظر بموضوع خدمته العسكرية.

من جانبها تحدثت صفحة "أخبار دعوات الاحتياط والتسريح من شعب التجنيد"، عن حالة العشوائية في طلب السوريين للخدمة الاحتياطية، وقالت الصفحة إن "عدداً واسعاً من العسكريين الذين يؤدون الخدمة الاحتياطية منذ أكثر من عام، فوجئوا بتبليغهم بوجوب التحاقهم بالخدمة الاحتياطية بالرغم من أنهم حالياً في الخدمة".

وفسرت الصفحة - التي تنشر معلومات دقيقة حول قوائم الاحتياط الصادرة عن شعب التجنيد - هذه الأخطاء بقولها: "أساس المشكلة كان بإعادة طلب كافة الأسماء الواردة في الدعوات السابقة من إدارة السجلات من دون أي تدقيق، وهي ذاتها مشكلة طلب الأسماء لأشخاص مستشهدين أو متوفين".

استعداد لمعركة كبرى

وأصبحت دعوات الاحتياط الضخمة الصادرة من شعب تجنيد النظام محط اهتمام صحف عالمية، فعلى سبيل المثال تحدثت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن أن المئات من السوريين أجبروا من قبل النظام على الالتحاق في صفوف قواته، تمهيداً للهجوم على إدلب آخر معاقل المعارضة شمال سوريا.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن المئات من الرجال السوريين تم تجميعهم وإجبارهم على الانضمام لصفوف الجيش، مضيفةً أن هذه الخطوة تأتي بعد حملة واسعة ضد الفارين من خدمة الجيش الإجبارية أو من صفوف الاحتياط.

وأكد سكان مدينة دمشق وحلب وشمالي مدينة دير الزور أن قوات النظام تتفحص الأوراق الثبوتية للأفراد على نقاط التفتيش، ولديهم لائحة بأسماء المطلوبين للخدمة العسكرية ولصفوف الاحتياط.

وبينت الصحيفة، أن الغوطة الشرقية تعتبر من أكثر المناطق التي شهدت موجة كبيرة من الاعتقالات في الآونة الأخيرة، رغم نفي الصحفيين الموالين للأسد قيام قواته بتفتيش المنازل بحثًاً عن الفارين من خدمة الجيش الإلزامية أو صفوف الاحتياط.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول، إنه وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه في سبتمبر/ أيلول، فإن روسيا والنظام وعدا بعدم شن أي اعتداءات على إدلب، إلا أن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، وصف إدلب أمس بأنها "ما تزال معقلاً للإرهابيين وهدفاً للنظام السوري".

اقرأ أيضاً: التايمز: الأسد يواجه احتجاجات من أنصاره وهناك سبب يجعلها غير مسبوقة

المصدر: 
السورية نت