مجرد أسئلة

المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت

02/ 07/ 2014
العربي الجديد
المؤلف: 

ما الذي دفع إعلام حكومة دمشق إلى إشاعة خبرٍ عن إرسال رئيس فلسطين، محمود عباس، برقية تهنئة إلى بشار الأسد، لفوز الأخير في انتخابات الرئاسة إياها؟ كم هي أطنان الحماقة لدى مذيعٍ في الفضائية الجزائرية، كان يعلق على مباراة فريق بلاده مع منتخب روسيا في المونديال، عندما أهدى الإنجاز الجزائري إلى جبهة بوليساريو؟ هل انتهت التحقيقات في الاعتداء الهمجي، والمدان، على مكتبة محمد حسنين هيكل في مزرعته في برقاش، إلى حسم مسؤولية "الإخوان المسلمين"؟ كم حزباً صار لدى المعارضة السورية، بعد إشهار الحزب الجمهوري السوري برئاسة مرح البقاعي؟ ما هي أنواع المضادات ضد اليأس التي يتعاطاها ميشال عون، فلا يملّ من انتظاره رئاسته لبنان، منذ أزيد من عشرين عاماً؟ متى يعلن رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، عن اسمٍ محددٍ لأيٍّ من "التماسيح والعفاريت" التي تعرقل أداء حكومته؟ ما الفرق بين أن تجتمع القيادة الفلسطينية عند دنو جائحةٍ إسرائيليةٍ وأنْ لا تجتمع؟

هل سمع شيخ الأزهر هيلاري كلينتون تقول إن إطاحة محمد مرسي دبّرها الجيش؟ هل كان الناشط الحقوقي الموريتاني، بيرم ولد ألداه ولد عبيد، يمزح، أم كان جاداً، عندما طعن أمام محكمةٍ في نجاح محمد ولد عبد العزيز في الانتخابات الرئاسية؟ هل عيّن بان كي مون مبعوثاً للأمم المتحدة في سورية خلفاً للأخضر الإبراهيمي، أم أننا لسنا في حاجةٍ لنكترث بخبرٍ من هذا القبيل؟ هل صحيحٌ أنَّ نفطاً عراقياً وصل، من إقليم كردستان العراق، أخيراً، إلى إسرائيل، أم أنها فريةٌ أشاعها عراقيون وحدويون تقليديون؟ هل توفي، أخيراً، معتقل مصري جديد، في أحد سجون بلاده، بسبب الإهمال الطبي، أم أن "الجزيرة" مغرضة؟ ما أخبار فاروق الشرع؟

هل يفعلها محمود عباس، ويفي بوعده، فلا يترشح في انتخابات الرئاسة الفلسطينية المقبلة. وهل يفعلها مروان البرغوثي، ويترشح؟ كم سورياً قتلوا وأصيبوا بقذائف النظام في أول يومين من شهر رمضان؟ ما جديد إجراءات عبد الله النسور من أجل الحدّ من عجز الموازنة الأردنية؟ هل تحدث معجزةٌ في ليبيا، فنعرف قتلةَ الناشطة المحامية، سلوى أبو قعيقيص؟ هل أحدٌ يتذكر أن جلال طالباني ما يزال رئيساً للجمهورية العراقية؟ هل ينوي سعد الحريري زيارة بيروت في غضون العشرين عاماً المقبلة؟ أيُّ الترجيحين أكثر احتمالاً: أن تطرح حركة النهضة في تونس مرشحاً منها لانتخابات الرئاسة، أم لا تفعل، فتنشط في الكولسة لانتخاب من تراه الأنسب؟ في أيِّ عشريةٍ في القرن المقبل، ستعلن السلطات اللبنانية جديداً في قضية ميشال سماحة وعلي مملوك؟ ما المفيد الشديد الأهمية قاله بيل كلينتون في محاضراتٍ، ألقاها بعد مغادرته البيت الأبيض، في بعض دول الخليج، ويحوز على الواحدة منها مليون دولار؟

هل قال القيادي في تكتل "متحدون للإصلاح" في العراق، عبد القهار السامرائي، لـ "الجزيرة"، إنَّ الكتلة السنية في بلاده يجب أن تحكم نفسها بنفسها، بإعادة تقسيم العراق، أم أن خللاً في أسماعنا، جعلنا نظنُّه قال هذا الكلام؟ بمناسبة مشاوراتٍ يجريها أحمد أو يحيى، بتكليفٍ من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، من أجل إجراءِ تعديلاتٍ في الدستور الجزائري، كم تعديلاً جرى على الدستور المذكور، منذ صار بوتفليقة رئيساً قبل أزيد من 14 عاماً؟ ما أخبار الحوار الوطني في السودان، وقد دعا إليه الرئيس عمر البشير، قبل اعتقال الصادق المهدي، والإفراج عنه تالياً؟ شارك الحوثيون في الحوار الوطني اليمني، ووافقوا على مخرجاته، ثم كأنهم لم يشاركوا ولم يوافقوا على نتائجه. من لديهم من المسؤولين في صنعاء حل هذا اللغز؟
... إنها أرطالٌ من اللامعقول في بلادنا العربية الزاهرة، تجعل أسئلةً في شؤونها السياسية والاجتماعية أحجيات عجيبة، محيرة، جاء بعضها إلى البال، فتتابعت في السطور السابقة، كيفما اتفق.