مجلس الأمن يلغي جلسة خاصة بسورية بسبب تعرض المبعوث الأممي لحادث سير

المبعوث الأممي إلى سورية جير بيدرسون خلال جلسة لمجلس الأمن (UN)
الأربعاء 24 يوليو / تموز 2019

ألغى مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة بسورية، كان من المفترض عقدها يوم غد، بسبب إصابة المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، في عينه.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، الأربعاء 24 يوليو/تموز، إن بيدرسون لن يكون قادرًا على تقديم إحاطة لمجلس الأمن بشأن آخر تطورات المحادثات السياسية المنعقدة بشأن الملف السوري، بسبب تعرضه لوعكة صحية.

وكان بيدرسون قد تعرض لحادث سير، أمس، أدى إلى إصابته في عينه، بحسب ما ذكرت البعثة الأممية إلى سورية عبر حسابها في "تويتر"، مشيرة إلى أنه سيتوقف عن عمله مؤقتًا بناء على توصية الأطباء.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعات شهرية بشأن الوضع الإنساني والسياسي في سورية، وغالبًا ما يشارك فيها جير بيدرسون لتقديم إحاطته الخاصة.

وبحسب ما قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، فإن جير بيدرسون لن يكون قادرًا على قيادة جلسة مجلس الأمن غدًا، كما أنه لن يستطيع إجراء رحلاته الخاصة بمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال الفترة المقبلة.

وكان جير بيدرسون قد تسلم مهامه في إدارة الملف السوري، مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، خلفًا لسابقه ستيفان دي ميستورا.

ويواجه بيدرسون تحديات عدة في إدارة الأزمة السورية، وعلى رأسها تشكيل اللجنة الدستورية التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال مؤتمر "سوتشي" عام 2018.

ويجري بيدرسون حاليًا نقاشات مع مختلف الأطراف، إذ أجرى زيارة إلى دمشق في 10 يوليو/تموز الجاري، التقى خلالها وزير خارجية النظام، وليد المعلم، وتحدثا خلالها عن قرب تشكيل اللجنة الدستورية.

كما التقى بيدرسون "هيئة التفاوض" المعارضة في 12 يوليو/تموز الجاري، وأجرى زيارة إلى موسكو، مطلع الشهر الجاري، التقى خلالها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وتجتمع الدول الضامنة لمحادثات "آستانة" (إيران- تركيا- روسيا) على قرب تشكيل اللجنة الدستورية، المؤلفة من قائمة للنظام وقائمة للمعارضة وأخرى للمجتمع المدني، على أن تضم كل قائمة 50 اسمًا.

وتم الاتفاق على قائمتي النظام والمعارضة إلا أن خلافًا حول قائمة المجتمع المدني حال دون تشكيل اللجنة الدستورية، بسبب رفض النظام لأسماء مقترحة في القائمة، إلى جانب رفض المبعوث الأممي السابق إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، قائمة المجتمع المدني التي قدمتها روسيا.

المصدر: 
السورية نت- وكالات