مدير قسم التجنيس الاستثنائي في الداخلية التركية: الوزارة ستصدر توضيحاً بشأن إيقاف ملفات "المرحلة الرابعة"

مبنى دائرة الهجرة في وزارة الداخلية التركية - شارع وطن-اسطنبول
المحامي مجد طباع
الأربعاء 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2019

تلقى سوريون، كانوا تقدموا بطلبٍ للحصول على الجنسية التركية، من العالقين  في المرحلة الرابعة، التي تُعرف بـ"الكونترول الأمني"، منذ يوم أمس الثلاثاء، رسائل نصية، تقول إن ملفهم قد "تم إيقافه"، وذلك بعد توجيهاتٍ من وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، لموظفيه، بهذا الشأن، فيما لم تتضح بعد أبعاد هذه الخطوة.

وأكد مدير قسم الجنسية الاستثنائية، في الداخلية التركية، بتصريحات صحفية، أن توجيهات الوزير، نُفذت بعد اجتماعٍ تطرق للموضوع، وتم إرسال رسائل نصية لهواتف المتقدمين للحصول على الجنسية من السوريين.

وتلقى هؤلاء، رسالة نصية مفادها أن "ملف الجنسية الذي تقدمت به للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية قد تم إيقافه".

ولم يجزم مدير قسم الجنسية الاستثنائية، بأن هذا الإيقاف نهائي أو مؤقت، طالباً انتظار تصريح رسمي سيصدر عن وزارة الداخلية قريباً.

ويمكن التحقق من المرحلة التي وصل إليها المتقدمون للحصول على الجنسية من خلال الموقع الرسمي لدائرة النفوس والجنسية، إذ يُدخل المرشح رقم الملف، الذي حصل عليه من الموظف في دائرة النفوس، ويعرف من خلاله المرحلة التي وصل إليها ملفه.

وخلال السنوات الماضية، نال حوالي مائة الف سوري الجنسية التركية الاستثنائية، أغلبهم من أصحاب الكفاءات العلمية والشهادات الجامعية وطلاب الجامعات ورجال الاعمال وأصحاب المشاريع التجارية؛ وينال الشخص الجنسية مع زوجته وأولاده دون الثامنة عشر، وسُمِحَ مجدداً بمنح الجنسية للأبناء والبنات، فوق الثامنة عشر إذا كانوا غير متزوجين.

وتقدم ألافٌ من السوريين للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشحوا إليها، وينتظر عدد كبير منهم الحصول عليها، بعد تخطيهم المرحلة الرابعة، من أصل سبع مراحل، اطولها المرحلة الامنية الرابعة، والتي لقبها بعض السوريين بـ"مرحلة الغيبوبة".

يذكر ان الحكومة التركية قد فتحت باب الحصول على الجنسية التركية للأجانب، من خلال الاستثمار، أو من خلال تملك عقار بقيمة 250 ألف دولار امريكي، ولكن يستثنى السوريون من هذه الحالة لعدم سماح الحكومة التركية بتملك السوريين للعقارات.
ويستفيد رجال الاعمال السوريين من الايداع البنكي لمبلغ خمسمائة الف دولار لمدة ثلاث سنوات، للحصول على الجنسية التركية.

كما يوجد طرق اعتيادية للحصول على الجنسية، وهي الزواج من مواطن أو مواطنة تركية، أو الإقامة الحقيقية(إقامة العمل) لمدة خمس سنوات.

المصدر: 
السورية.نت