مسؤول ألماني: حوالي 70 ألف لاجئ سيحصلون على وظائف هذا العام

توقعات بأن يحصل عشرات الآلاف من اللاجئين على عمل في ألمانيا - أرشيف
الثلاثاء 29 يناير / كانون الثاني 2019

توقع "ديتليف شيله"، رئيس الوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا، بأن يحصل عشرات الآلاف من اللاجئين على وظائف خلال العام الجاري.

وقال "شيله" أمس الاثنين في مؤتمر توظيف للاجئين بالعاصمة الألمانية برلين، إن ذلك سيشمل ما يتراوح بين 60 ألف و70 ألف لاجئ تقريباً من المسجلين حالياً على أنهم يبحثون عن عمل أو عاطلون عن العمل.

وأضاف: "أعتقد في المقام الأول أننا سننجح مجدداً في إدخال الكثيرين من اللاجئين الشباب في تدريب مهني".

وأكد "شيله" على أن دمج اللاجئين سوف يسير على نحو أفضل قليلاً مما كان عليه خلال الأعوام الماضية، وأرجع ذلك إلى إتقان اللغة الذي ترسخ مع مرور السنوات.

وبحسب الوكالة الاتحادية للعمل، هناك 370 ألف شخص، ينحدرون من الدول التي يأتي منها غالباً لاجئون، وهي: سوريا وأفغانستان وباكستان وإيران والعراق والصومال ونيجيريا وإرتيريا، لديهم عمل حالياً في ألمانيا. ويزيد هذا العدد على ما كان عليه قبل عام بنحو 100 ألف شخص.

يذكر بأنه يمكن للاجئين والمهاجرين في ألمانيا، تحصيل فرصة عمل في مهن أو حرف هم بارعين فيها حتى لو لم يكن لديهم أوراق ثبوتية بذلك، طالما أن لديهم خبرة عملية في مهنتهم، وما عليهم سوى التقديم لمركز العمل الذي يحدد مستوى خبرتهم ويؤهلهم للحصول على العمل الذي يرغبون به.

وليس من السهل وضع موطئ قدم في سوق العمل الألماني بدون أوراق رسمية، في الماضي لم يكن هناك نظاماً موحداً في كل ألمانيا لقياس المهارات العملية في كل مهنة.

واليوم يحاول المكتب الاتحادي للعمل ومؤسسة (بيرتلسمان) تغيير ذلك، إذ ابتكروا اختباراً لتحديد فيما إذا كان المرء لديه خبرة ومهارات عملية لمهن وأعمال معينة. وفق ما ذكره موقع "مهاجر نيوز" في تقرير نشره في 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويشمل الاختبار، الذي أطلق عليه اسم "MySkills"، ثمان مجالات وهي: أعمال البناء، الطبخ، الزراعة، الأثاث والموبيليا، الحدادة، مبيعات التجزئة، دهان السطوح الخارجية للمباني، ميكاترونيك السيارات.

اقرأ أيضاً: ما المزايا التي يقدمها العمل "الأبيض" للاجئين في ألمانيا؟

المصدر: 
السورية نت

تعليقات