مسؤول إسرائيلي: نتنياهو عرض على بوتين وترامب خطة للاستقرار في سوريا

الثلاثاء 26 مارس / آذار 2019

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اقترح على الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، دونالد ترامب، خطة لـ"الاستقرار" في سوريا، تقضي بانسحاب الميليشيات الإيرانية.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الثلاثاء عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لم تكشف عن اسمه قوله، إن "نتنياهو عرض خطته على ترامب خلال زيارته إلى واشنطن أمس".

وتابع المسؤول أن رئيس الحكومة الإسرائيلية سبق أن أطلع بوتين على خطته، قائلا إن الزعيم الروسي أبدى اهتمامه بها.

وذكر المسؤول أن الخطة تقضي بانسحاب القوات الإيرانية من سوريا، دون تقديم مزيد من التفاصيل، مؤكدا إمكانية أن "تتبع إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة منهجا ثلاثيا لحل الأزمة السورية".

وسبق أن أكد بوتين وجود خطة تتضمن "إنشاء مجموعة عمل دولية ستشمل جميع الأطراف المعنية، وبالدرجة الأولى طبعا القيادة السورية، وربما المعارضة ودول المنطقة.. جميع المنخرطين في النزاع.. وستتولى المجموعة مهمة الاستقرار النهائي بعد القضاء على جميع بؤر للإرهاب".

وأشار الرئيس الروسي أن "هذه الخطة تنص على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية من الأراضي السورية واستعادة مؤسسات الدولة السورية مع الحفاظ على وحدة أراضيها".

وشدد بوتين على أن هذه المبادرة تتماشى تماما مع الموقف الروسي إزاء الملف السوري، وطُرحت على أجندة مفاوضاته مع نتنياهو نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وجاء هذا الخبر بعد يوم من اعتراف ترامب رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، خارقا بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، مما أثار انتقادات دولية شديدة اللهجة.

اقرأ أيضا: قوات تركية وروسية تسير أول دورية في تل رفعت بريف حلب

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات