مسؤول عراقي يعلن موعد فتح معبر القائم- البوكمال بين سورية والعراق

معبر البوكمال الحدودي مع العراق (مواقع التواصل الاجتماعي)
الخميس 22 أغسطس / آب 2019

قال المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار العراقية، عيد عماش، إن معبر القائم- البوكمال سيتم افتتاحه مطلع شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف المسؤول العراقي في حديث لموقع "شفق نيوز" العراقي، اليوم الخميس، أن منفذ القائم- البوكمال جاهز لإعادة فتحه "بغطاء أمني عراقي"، مطلع الشهر المقبل، بعد ست سنوات على إغلاقه، دون إصدار بيان رسمي من الطرف السوري.

ودارت محادثات رسمية بين العراق والنظام السوري خلال الفترة الأخيرة من أجل إعادة فتح المعبر الحدودي، إذ دعا وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، وليد المعلم، الحكومة العراقية إلى فتح المعبر من طرفها، وذلك في رسالة أرسلها  إلى نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، في يونيو/ حزيران 2018.

في حين قال مدير إدارة الهجرة والجوازات في حكومة النظام، ناجي النمير، في فبراير/ شباط الماضي، إن المعبر جاهز من الطرف السوري بانتظار قرار العراق لإعادة فتحه.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار العراقية، عيد عماش، إن "تأمين منفذ القائم الحدودي، سيكون من قبل القوات الأمنية العراقية، حصراً، وليس بحاجة إلى أي قوات أجنبية مهما كانت"، وذلك بعد أن انتشرت أنباء عن نية الولايات المتحدة تأمين منفذ القائم منعاً لمرور السلاح من إيران إلى سورية عبر العراق.

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر على معبر البوكمال في مارس/ آذار 2013، ثم استعاد النظام السوري السيطرة عليه في صيف 2017 بعد سيطرته بالكامل على مدينة البوكمال جنوب شرقي دير الزور وطرد تنظيم "الدولة" منها.

وكذلك سيطرت قوات الجيش العراقي و"الحشد الشعبي" العراقية على منفذ القائم غربي محافظة الأنبار، في تشرين الثاني 2017، واستعادتها من التنظيم.

وتشترك سورية مع العراق بأربعة معابر رسمية هي: معبر البوكمال- القائم، ومعبر التنف- الوليد، ومعبر اليعربية- ربيعة، ومعبر سيمالكا بين سورية وإقليم كردستان العراق الذي تم افتتاحه عام 2013.

المصدر: 
السورية نت