مسؤول لبناني: دفعات أخرى من النازحين ستواصل العودة إلى سوريا

جانب لعودة النازحين السوريين من بلدة عرسال اللبنانية
الجمعة 29 يونيو / حزيران 2018

أعلن مدير عام الأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم، اليوم الجمعة، أن العودة الطوعية لدفعات أخرى من النازحين السوريين إلى بلادهم ستستمر.

جاء ذلك في حديث صحفي للمسؤول الأمني، نشرته صحيفة "الجمهورية" المحلية.

ودعا إبراهيم إلى "التوقّف عند ما صرّحت به ممثلة مكتب المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، من أنّ تسعين في المائة من النازحين يرغبون بالعودة".

ولفت إبراهيم، أن "هذه الرغبة تعني إرادةً طوعية للعودة، وهذا الأمر سيُسهّل مهمّة الأمن العام ويُسهّل عودة النازحين".

وزعم أنّ "من لم يتمكّن من العودة بسبب عوائق لوجستية سيعود في أقرب فرصة".

وعاد أمس الخميس، قرابة 400 لاجىء سوري من بلدة عرسال إلى بلادهم، في إطار عملية تولاها الأمن العام بالتنسيق مع سلطات بشار الأسد.

ولفت الأمن العام في بيان له، أمس الخميس، أن "عودة النازحين تمّت بالتنسيق مع المفوّضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحضورِها، بعدما تواصَلت مباشرةً مع الراغبين في العودة".

ووفق مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إضافة إلى لاجئين سوريين غير مسجلين لدى المفوضية.

واتهم وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، في وقت سابق، المفوضية بـ"عرقلة" عودة اللاجئين السوريين، عبر تخويفهم بطرح أسئلة عن الخدمة العسكرية والوضع الأمني وحالة السكن والعيش وقطع المساعدات عنهم وعودتهم دون رعاية أممية.

وهو ما نفته الأمم المتحدة، وشددت على ضرورة أن تكون عودة اللاجئين آمنة وطوعية.

وكرر مسؤولون لبنانيون، خلال الأشهر الأخيرة، دعوة اللاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم، خاصة بعدما استعادت قوات النظام السيطرة على مناطق واسعة، الأمر الذي من الممكن أن يعرض عدد كبير منهم لخطر الاعتقال أو الملاحقة الأمنية.

اقرأ أيضا: موسكو: بوتين و ترامب سيبحثان الملف السوري بشكل مفصل.. وتوضح التسريبات حول جنوب سوريا

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات