مستشار اقتصادي مصري عن اللاجئين: السوريون يعملون وشبابنا في المقاهي

محال تجارية للسوريين في مصر - أرشيف
الأربعاء 13 مارس / آذار 2019

طالب المستشار الاقتصادي للبنوك الأمريكية نبيل زكي، الشباب المصري بالعمل الجاد، والنظر إلى ما يفعله اللاجئون السوريون في مصر، مناشدا بتضافر كل قوى الشعب الشبابية.

وقال زكي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد" إن: "معظم الشباب المصريون على المقاهي يدخنون الشيشة، والشباب السوريون جاؤوا كي يعملوا في مصر ويكسبوا فلوس".

وأضاف المستشار الاقتصادي للبنوك الأمريكية، أن 65% من الشعب المصري في سن الشباب، مضيفا: "أن النشاط الاستثماري في مصر ضعيف بسبب قلة الإنشاءات، لافتا إلى أن المدخرات في البنوك تؤدي إلى الشمول المالي لتمويل القواعد الإنتاجية الصناعية".

وتُقدر السلطات المصرية عدد اللاجئين السوريين لديها بنحو 500 ألف شخص، بينهم حوالي 120 ألفاً مسجلون في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويعمل اللاجئون في مجالات متعددة في مصر إلى جانب الاستثمارات والتي تشمل مجالات الغزل والنسيج والخيوط والأقمشة والملابس الجاهزة، وتتجاوز 500 مليون دولار، وفق خلدون الموقع رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين بمصر، بحسب تصريح سابق.

ويشكل المستثمرون السوريون في مصر نحو 30 بالمئة من رجال الأعمال السوريين الذين غادروا سوريا، ويستثمرون 800 مليون دولار في مشاريع أهمها صناعة الألبسة وورش الخياطة والمطاعم والمقاهي، حسب أرقام وزارة الصناعة المصرية.

ومثّلت الشركات السورية ربع عدد الشركات الأجنبية المؤسسة ضمن مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفقاً لبيانات وزارتي "الاستثمار والتعاون الدولي" و"التجارة والصناعة" المصريتين.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات