مستشار ترامب: تسجيلات مقتل خاشقجي لا تورط ولي العهد السعودي

مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون
الثلاثاء 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

صرح مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون بأن من استمعوا لتسجيل مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في تركيا الشهر الماضي قالوا إنه لا يتضمن ما يشير إلى علاقة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالحادثة.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء اليوم الثلاثاء عنه القول للصحفيين في سنغافورة، حيث يشارك في قمة إقليمية، إنه لم يسمع التسجيل بنفسه.

وردا على سؤال عما إذا كان التسجيل يشير إلى صلة ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي لبلاده بالحادثة، قال بولتون :"ليس ذلك هو الاستنتاج الذي خلُص إليه من استمعوا له، وبالتأكيد هذا ليس موقف الحكومة السعودية".

وشدد على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد على ضرورة كشف كل الملابسات المتعلقة بالقضية.

من جانبها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم عن ثلاثة أشخاص مطلعين على التسجيل أن عضوا من الفريق الذي نفذ عملية قتل خاشقجي قال لرئيس له عبر الهاتف "أبلغ رئيسك" - وهو من قالت الصحيفة إنه يُعتقد أن يكون محمد بن سلمان- بأنه تم تنفيذ المهمة.

وقالت الصحيفة إن العميل السابق لدى جهاز "سي. أي. ايه" برس أو ريدل يعتبر المكالمة الهاتفية هذه دليلا قويا على تورط ولي العهد في القضية وهو ما سيزيد من الضغط على البيت الأبيض لممارسة مزيد من الضغوطات على الرياض ودفعها لكشف ملابسات الجريمة وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

والسبت الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا سلمت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات متعلقة بمقتل جمال خاشقجي، في محاولة لمواصلة الضغط الدولي على الرياض بشأن هذه القضية.

وقال أردوغان لأول مرة إن الدول الأوروبية الثلاثة والولايات المتحدة استمعت للتسجيلات. وأضاف: "قدمنا الأشرطة. قدمناها للسعودية والولايات المتحدة والألمان والفرنسيين والبريطانيين، جميعهم. استمعوا لكل المحادثات عليها. إنهم يعلمون".

وقال مصدران لوكالة رويترز الشهر الماضي إن جينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سمعت تسجيلاً صوتياً بشأن مقتل خاشقجي عندما زارت اسطنبول. وصرح مصدر مطلع على هذا الموضوع بأن مبعوثاً سعودياً رفيعاً استمع أيضا لتسجيل.

اقرأ أيضا: وزير لبناني: إجراءات لنظام الأسد وحلفائه تمنع عودة اللاجئين السوريين

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات