مستعدون لتدويل القضية.. تركيا: نجري محادثات مع الأمم المتحدة بشأن مقتل خاشقجي

تركيا تجري محادثات مع الأمم المتحدة بشأن مقتل خاشقجي
الثلاثاء 11 ديسمبر / كانون الأول 2018

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء، إن بلاده تجري محادثات مع الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة "بدأت المطالب بتحقيق دولي تتدفق، ونواصل الحديث مع الأمم المتحدة بشأن هذا الأمر".

وتابع  بحسب مانقلته وكالة "رويترز" :"نأمل بحق ألا تكون هناك ضرورة لكل ذلك وأن تتعاون السعودية حتى يتم التوصل للمسؤولين".

وأشار الوزير التركي: "هناك مطالب من داخل الأمم المتحدة بضرورة فتح تحقيق دولي في قضية مقتل خاشقجي، ولا زلنا نبحث الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة".

وكانت ميشيل باشليه، مفوضة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، قد قالت الأسبوع الماضي إن هناك حاجة لتحقيق دولي لتحديد المسؤول عن قتل خاشقجي.

مستعدون لـ"تدويل القضية"

بدوره قال وزير العدل التركي عبد الحميد غُل، أمس الإثنين، إن بلاده استكملت جميع أنواع الاستعدادات القانونية والتقنية اللازمة، لنقل قضية خاشقجي، إلى المحافل الدولية، في ضوء الموقف السعودي.

وتابع القول: اكتسبت القضية بُعدًا دوليًا بقيادة رئيس الجمهورية (رجب طيب أردوغان)، الذي صرّح بضرورة إكساب الملف بُعدًا دوليًا.

وذكَّر الوزير التركي، بتصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، إن بلاده لن تسلم تركيا مواطنين متهمين بالتورط في جريمة قتل خاشقجي، ثم قال: قدمت السعودية تصريحات متناقضة (حول مقتل خاشقجي) ولكن إصرار تركيا، كشف تفاصيل هذه الحادثة بوضوح.

ولفت وزير العدل التركي، أن السعودية لم تقدم الدعم اللازم لأنقرة في إطار التحقيقات في قضية خاشقجي، والتزمت الصمت إزاء المطالب التركية.

والأربعاء، أصدرت محكمة صلح الجزاء في إسطنبول مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني على خلفية جريمة قتل خاشقجي؛ وذلك إثر قيامها بتقييم طلب بهذا الخصوص تقدمت به النيابة العامة.

اقرأ أيضا: من ادعاء "الإساءة لأتاتورك" إلى العيش بالمجان.. كيف أصبح السوريون ضحايا أخبار مزيفة بتركيا؟

المصدر: 
السورية نت

تعليقات