مشروع قانون يسمح لـ"المصرف المركزي" إصدار ورقة نقدية فئة 5 آلاف ليرة سورية

مقر "مصرف سوريا المركزي" - أرشيف
الأربعاء 09 مايو / أيار 2018

انتهى نظام الأسد من إعداد مشروع قانون يتعلق بالسماح للمصرف المركزي ونظام النقد الأساسي بإصدار ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة، وذلك بعد إصدار فئة الألفين ليرة منذ فترة.

ونص مشروع القانون الذي ذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام أنها حصلت على نسخة منه، ونشرت مقتطفات منه اليوم الأربعاء، على تعديل الفقرة ألف من المادة 16 من قانون المصرف المركزي والنقد الأساسي، لتصبح أنه يمكن إصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى خمسة آلاف ليرة.

ونقلت الصحيفة في هذا الإطار عن رئيس لجنة القوانين المالية في "مجلس الشعب" التابع للنظام، عمار بكداش، تأكيدهـ أنه "ليس هناك مانع من إصدار ورقة نقدية بهذه القيمة". موضحاً أن المهم ليس رقم الورقة النقدية، بل كمية الأموال المتداولة وتناسبها مع البضائع الموجودة.

وأضاف بكداش، أن هذا الأمر لا يؤثر على غلاء العملة أو التضخم، ضارباً مثلاً حينما تم طرح فئة الألفي ليرة لم تتأثر العملة، بل على العكس تراجع صرف الدولار أمام الليرة.

وزعم بكداش، أن من منافع إصدار مثل هذه القيمة، سهولة الدفع والتداول، مشيراً إلى أن أقوى العملات في العالم قطعها النقدية كبيرة مثل اليورو هناك قطعة قيمتها 500 يورو وكذلك الفرنك السويسري هناك قطعة قيمتها ألف، موضحاً أن المسألة ليست متعلقة في قيمة هذا النوع من الورقة النقدية، بمقدار ما هي متعلقة بكمية المال مقابل البضائع والخدمات المطروحة في السوق، لافتاً إلى أن المشروع لم يصل بعد إلى اللجنة، ولكن في المجمل ليس هناك مانع من إصدار هكذا نوع من العملات.

يذكر بأن حكومة نظام الأسد أصدرت العام الماضي فئة الألفي ليرة، ما أثار جدلاً كبيراً حول هذه الفئة.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تلامس اليوم الأربعاء مستوى منخفضاً جديداً أمام الدولار

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات