مصادر عسكرية تابعة للنظام: معظم ذخائر الجيش تأتي من الصين

جيش النظام ـ أرشيف
الجمعة 25 سبتمبر / أيلول 2015

قالت مصادر عسكرية تابعة للنظام في سورية إن النسبة الكبرى من ذخائر جيش النظام في الوقت الراهن صينية الصنع، وأشارت إلى أنه يتم توريدها من الصين بشكل متواتر ودوري.

وبحسب وكالة "آكي" الإيطالية أشارت المصادر العسكرية تلك، وهي غير مفوضة بالتصريح إلى وجود "شحنات متواترة ومنتظمة من الذخائر على اختلاف أنواعها تصل من الصين بحراً وأحياناً جواً إلى النظام السوري، تتضمن معدات وأجهزة عسكرية ولا تتضمن حتى الآن أسلحة"، وفق تأكيدها.

وأوضحت تلك المصادر أن "كل عناصر الدفاع الوطني واللجان الشعبية باتت تستخدم ذخائر صينية، وهناك ذخائر لأسلحة متوسطة وثقيلة يستلمها الجيش والحرس الجمهوري، ومعدات استشعار عن بعد متطورة، والمصرح به أنها لا تحتوي أسلحة، لكن في الحقيقة لا يتم فتح حاوياتها إلا داخل المعسكرات".

ونفت تلك المصادر معرفتها بطريقة تسديد أثمان هذه الذخائر والمعدات، لكنها رجّحت أن يكون الشراء على مبدأ السداد اللاحق أو مقابل عقود مسبقة للإشراك بإعادة الإعمار.

وكانت مصادر مقربة من "حزب الله" اللبناني أكّدت وجود تحرك صيني عسكري على خط القضية السورية يتجاوز مسألة توريد الذخيرة والمعدات العسكرية، ووصفته بأنه "غير هامشي" وأنه سيتضح خلال فترة قريبة.

وتدعم الصين النظام في سورية، وقد استخدمت الفيتو مع روسيا أكثر من مرة لتعطيل قرارات أممية يمكن أن تؤثر على الوضع العسكري للنظام أو تهدد وجوده.

اقرأ أيضاً: "أردوغان": سياستنا تجاه سورية لم تتغير وهي نفسها منذ كنت رئيساً للوزراء

المصدر: 
وكالة آكي

تعليقات