مصدر لـ"السورية نت": القائمة المتداولة للمشاركين باللجنة الدستورية السورية غير رسمية

الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية نهاية العام 2018 - صورة أرشيفية
الأحد 10 فبراير / شباط 2019

أكد مصدر لـ"السورية نت"، اليوم الأحد، أن القائمة المتداولة بين السوريين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حول الأسماء المُختارة للجنة الدستورية السورية، ليست رسمية.

وجاء تأكيد المصدر، بعدما انتشرت اليوم الأحد، قائمة قيل إنها تضم أسماء المدعوين للجنة الدستورية وأنها تمثل "المجتمع المدني، وخبراء القانون".

وقال المصدر الذي ورد اسمه في القوائم المتداولة، إن هذه القائمة يتم تداولها منذ فترة وهي ليست بجديدة، مشيراً إلى أنه حصل عليها مرات عدة ومن مصادر متعددة، مؤكداً أنه لم يتم تسلمها من مصدر رسمي.

وعلمت "السورية نت" من المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه لا الأمم المتحدة ولا الحكومة التركية قد أجرت تواصلاً رسمياً معه، وأضاف أنه تواصل مع عدد من الأسماء الأخرى المذكورة في القائمة، وأكدوا الأمر ذاته، وهو أنه لم يتلقوا أي اتصالات رسمية حول ضمهم إلى قائمة المدعوين للجنة الدستورية.

وأكد المصدر أيضاً أن هنالك قائمتين، الأولى تضم أسماء معارضين للنظام، ومؤيدين له، وقائمة أخرى قيل إنها تضم أسماء شخصيات تمثل "المجتمع المدني"، لكن كلتا القائمتين ليستا سوى "معلومات منقولة عن آخرين".

ولفت المصدر إلى أن هاتين القائمتين يتم تداولها على نطاق ضيق منذ 3 أشهر، ومنذ تلك الفترة يطرأ تغيير على بعض الأسماء.

وختم المصدر تصريحه لـ"السورية نت" بأن هاتين القائمتين كأنهما "جس للنبض"، مشيراً في ذات الوقت إلى وجود حديث - غير مؤكد - عن أنه قد تُعتمد القائمتين للجنة الدستورية، لكنه شدد على أنه لا شيء رسمي حتى الآن.

ويفترض أن تتألف اللجنة الدستورية، من 150 شخصاً، يعين النظام والمعارضة الثلثين بحيث تسمي كل جهة 50 شخصا، أما الثلث الأخير تختاره الأمم المتحدة من المثقفين ومندوبي منظمات مجتمع مدني سورية، وهذه القائمة الأخيرة يبدي النظام اعتراضه عليها.

وكان رئيس "هيئة المفاوضات" التابعة للمعارضة السورية، نصر الحريري أكد في وقت سابق أن النظام لا يريد أي دور للأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية، وألا تكون العملية السياسية بإشرافها وفق مقررات جنيف.

يذكر أن روسيا وتركيا وإيران، قد اتفقت على تشكيل لجنة لإعداد دستور جديد لسوريا، ومنذ ذلك الحين لم يتم الاتفاق على الأسماء المشاركة في اللجنة.

اقرأ أيضاً: ضرائب على العقارات المُدمرة.. إجراء يتخذه النظام للاستيلاء على منازل سوريين

المصدر: 
خاص - السورية نت