مطالب لوزير الداخلية التركي من مديريات الهجرة تخص السوريين

اجتماع لوزير الداخلية التركي مع مدراء لإدارات الهجرة - أرشيف
الثلاثاء 04 ديسمبر / كانون الأول 2018

طالب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الثلاثاء، من مديريات الهجرة في بلاده،  بضرورة توفير معلومات كاملة عن السوريين المتواجدين في الولايات التركية .

وقال صويلو خلال مؤتمر  حضره المدير العام لمديريات الهجرة عبدالله أياز و 81 مديراً لإدارات الهجرة في الولايات التركية :" يجب عليكم معرفة السوريين واحداً واحداً، واسماً اسماً"  وذلك بحسب تقرير لموقع " أورفا ناطق" وترجمته "السورية نت".

وأكد الوزير أن "النجاح التركي في عملية درع الفرات وغصن الزيتون سمح بعودة 285 ألف سوري إلى بلداتهم في الشمال السوري"، مضيفاً أن "الناس يعودون إلى بلدانهم في حال وجدوا أن الظروف ملائمة للعودة والاستقرار"، رغم أنه  يوجد الكثير من المعلومات عن "تلوث" في تلك المناطق حسب تعبيره.

مستدركاً أنه من حق اللاجئين الوصول لمصادر المعلومات حول المناطق التي جاؤوا منها، وتوفير المعلومات لهم عن فرصهم في العودة إلى هناك.

وأعلن أن "تركيا أحرزت نصراً كبيراً في هذا المجال، فهي لم تكن بهذا الوضع قبلاً،  ولم تكن حتى من ضمن أكثر خمس دول في موضوع استقبال اللاجئين قبل عام 2010، بل هذا النجاح في موضوع اللاجئين سببه الإدارة الجيدة للملف من قبل تركيا، والتي تدفعها دائما للتفكير في ما ستفعله لاحقاً".

ونوه صويلو أنه لا يكفي أن "ندخل هؤلاء البشر (في إشارة للاجئين السوريين) من الحدود  إلى الداخل وتأمين احتياجاتهم اليومية" مضيفا أننا" اليوم في المرحلة الثانية من المسألة، لهذا السبب تجمعون هذه البيانات، فهذه العملية هي مطلب للناس  ومنفعة بلادنا أيضاً ".

يشار أن عدد السوريين المتواجدين على الأراضي التركية، بلغ 3,5 مليون نسمة، بحسب إحصائية رسمية.

وحول المناطق الرئيسية التي يتوزع فيها السوريون بتركيا اعتبارًا من منتصف تشرين الثاني الماضي، بلغ 559 ألف شخص في إسطنبول و شانلي أورفة بلغ 460 ألفًا و64 شخصًا، وفي هطاي 440 ألفًا و89 شخصًا، وغازي عنتاب 413 ألفًا و538 شخصًا.

اقرأ أيضا: أسماء 350 ألف سوري ستُعمم على الحواجز العسكرية: اقتياد فوري للجيش بعد الاعتقال

المصدر: 
ترجمة السورية نت

تعليقات