ملايين الدولارات خلال عام.. النظام يكشف عن حجم الأموال التي كسبها من جوازات سفر السوريين

مبلغ مالي كبير حصل عليه النظام جراء الرسوم التي فرضها على منح جواز السفر - أرشيف
الأربعاء 03 أكتوبر / تشرين الأول 2018

أعلن مدير إدارة الهجرة والجوازات التابعة لنظام الأسد، أن عدد الجوازات التي أصدرتها الإدارة منذ عام 2011 حتى العام الحالي 6.1 ملايين، منها 5.7 داخل البلاد و336.6 ألفاً خارجها.

وفي التفاصيل التي ذكرها مدير إدارة الهجرة والجوازات، ناجي النمير، في مقابلة مع صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام نشرتها اليوم الأربعاء، فإن عدد الجوازات في العام الحالي داخل البلاد، بلغ 246.4 ألفاً منها 184.3 ألفاً عادي والباقي مستعجل، على حين بلغ عددها في العام الماضي 390.4 ألف.

أما التي منحت خارج البلاد فبلغ عددها في العام الحالي 273.1 ألفاً، منها 124.7 ألفاً عادي، في حين بلغ عددها العام الماضي 15 ألف جواز.

وبلغت رسوم المبالغ المستوفاة في العام الحالي نحو 3.4 مليارات ليرة، في حين وصلت رسوم الجوازات التي منحت خارج البلاد إلى 38.6 مليون دولار.

كما بلغت رسوم الجوازات المستوفاة في العام الماضي داخل البلاد أكثر من 5.4 مليارات ليرة، وخارج البلاد 45.7 مليون دولار.

أوراق مطلوبة...

ومن جانب آخر،  شرح النمير كيفية الحصول على وثيقة جواز السفر، سواء في الخارج أم في الداخل، وهي:

الأوراق الثبوتية للحصول على جواز السفر للمواطن الذي تجاوز 14 سنة هي بطاقة شخصية وصور ملونة خلفيتها بيضاء، وإذا كان موظفاً لا بد من تقديم الموافقة من الجهة التي يعمل لديها، أما الأولاد القصر فلا بد من موافقة من الولي الشرعي وهم الأب والجد والعم، وعند عدم وجودهم فالقاضي الشرعي ولي من لا ولي له ومن ثم يعين وصي للولد القاصر للحصول على وثيقة السفر أو السماح له بالسفر.
وفيما يتعلق بالمدد التي تمنح فيها جواز السفر بالنسبة للأطفال ما دون الحادية عشرة من العمر بإمكانهم الحصول على مدة 6 سنوات، وكذلك من أدى "الخدمة الإلزامية" والنساء بشكل عام.
وهناك شرائح تحصل على الجواز لمدة عامين وهم المؤجلون بقصد الدراسة والإعالة والإقامة خارج البلاد، وكذلك الموظفون والطلاب الموفدون إذا كانت مدة الإيفاد عامين، كما أنه بإمكان المغتربين الذين يحق لهم إجراءات الحصول على جواز سفر لمدة عامين وكذلك الحال أعضاء "مجلس الشعب".

أما من أدى "الخدمة الإلزامية" أو من دفع البدل النقدي أو المعفو وحيد لوالديه أو لأحدهما، أو من تجاوز الثانية والأربعين أو المعفو لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى يحصل على جواز لمدة ست سنوات.

ونوه النمير، إلى أنه مكان أحد ذوي المغترب داخل البلاد التقدم للحصول على جواز سفر سواء كان والده أم والدته أو أحد أشقائه البالغين عمه أو عمته أو زوجته أو خاله أو خالته وهؤلاء محددون في القرار الصادر عن وزير الداخلية في العام الماضي.

وعند عدم وجود هؤلاء الأشخاص بإمكان المغترب توكيل أحد الأشخاص بموجب وكالة قانونية مصدقة لاستخراج جواز سفر، وعادة هناك صلاحيات تقديرية لمدير إدارة الهجرة حتى لو كانت صلة القربى أبعد من التي تم ذكرها بإعطاء موافقة، بعد التأكد من صلة القرابة مع الراغب في الحصول على الجواز.

اقرأ أيضاً: سوري احتجز لأشهر في مطار بماليزيا مهدد بالترحيل إلى بلاده رغم المخاطر

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات