منظمتان أمميتان تطلقان خطة من 10 نقاط لدعم اندماج وتوظيف اللاجئين

منظمتان أمميتان تطلقان خطة من 10 نقاط لدعم اندماج وتوظيف اللاجئين
الجمعة 27 أبريل / نيسان 2018

أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية" عن خطة عمل مبتكرة تحمل عنوان "التحديات والفرص.. أفضل الممارسات لدمج اللاجئين في سوق العمل"، تهدف إلى توسيع نطاق فرص العمل المتاحة أمام اللاجئين.

وتتكون خطة العمل من عشر نقاط لدعم نجاح اندماج اللاجئين في سوق العمل، منها التقييم الأساسي لمهارات اللاجئين، والتوافق الصحيح مع متطلبات أصحاب الأعمال، وضمان تكافؤ الفرص كشرط مسبق لعملية توظيف منصفة. كما تتضمن الخطة توفير الدعم القضائي والإداري لأصحاب الأعمال، وضمان قانونية فترة بقاء العمال اللاجئين.

وظهرت الخطة نتيجة مشاورات طويلة مع أصحاب الأعمال والنقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني والحكومات واللاجئين. ولضمان نجاحها، يجب أن يشارك فيها عدد كبير من المندوبين، وأن يتم التنسيق بينهم بشكل جيد.

وقال فولكر تورك، مساعد المفوض السامي لشؤون الحماية بالمفوضية العليا للاجئين، إن "هذه الخطة تؤكد المضي قدما من أجل ضمان تسخير الإمكانيات الاقتصادية للاجئين من أجل تحقيق الاندماج الاجتماعي، والوصول إلى وضع مفيد للاجئين وأصحاب الأعمال والمجتمعات المضيفة".

بينما ذكر ستيفانو سكاربيتا، مدير التوظيف والشؤون الاجتماعية بمنظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية"، أن "تسخير كافة إمكانيات اللاجئين من أجل الوفاء بالمتطلبات الاقتصادية والاجتماعية يتطلب شراكة حكومية وثيقة مع المجتمع المدني، ويمكن لأصحاب الأعمال أن يلعبوا دورا محوريا في هذه العملية، لكنهم يحتاجون إلى الدعم من خلال سياسة سليمة، ومعا يمكن أن نستفيد من اللاجئين ومهاراتهم وإمكانياتهم".

ويمكن الإطلاع على الخطة من خلال الرابط التالي: http://www.unhcr.org/5adde9904

 

اقرأ أيضا: على خلفية شبهة الفساد.. ألمانيا تعتزم مراجعة آلاف القرارات المتعلقة باللجوء

المصدر: 
مهاجر نيوز - السورية نت

تعليقات