من هو العالم السوري الذي اخترع لقاح "الإنفلونزا"؟

الدكتور حنين مصعب ـ أرشيف
الخميس 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

كثير من السوريين ومن سكان الكرة الأرضية، لا يعرفون أن طبيباً سورياً استطاع تقديم لقاح لمرض "الانفلونزا" الذي يصيب معظم البشر سنوياً، وقد يؤدي لوفاة بعضهم نتيجة مضاعفات قد تصيبهم.

الدكتور حُنين مصعب، استطاع بعد أربعين عاماً من الأبحاث الجادة في مختبره أن يقدم لقاحاً لمرض "الانفلونزا". لكن هذا الجهد لم يسجل باسم سورية إنما باسم الولايات المتحدة التي كان الدكتور حُنين مقيماً فيها منذ عام 1947، وحصل على جنسيتها منذ عام 1960.

ولد الدكتور حُنين في دمشق عام 1926، وتعلم فيها، ثم هاجر إلى أمريكا عام 1947، ليصبح من أشهر العلماء فيها، ويذكر موقع "وزارة الصحة الأميركية" الإلكتروني أن حُنين الذي صار اسمه "جون" في أمريكا، حصل على شهادة البكالوريوس في البيولوجيا عام 1950، والماستر في الفيزيولوجيا والصيدلة عام 1952، وكلاهما من جامعة ميزوري، ثم شهادتي الماستر في الصحة العامة عام 1954، والدكتوراه في علم الأوبئة عام 1956، وهاتان الشهادتان نالهما من جامعة ميتشغان.

وعَمِل كباحثٍ مساعد بنفس الجامعة في قسم الأوبئة عام 1956، وأصبح باحثاً مُشاركاً عام 1957، ثُم بروفيسوراً مساعداً ومشاركاً عام 1960، وفي النهاية بروفيسوراً أعلى عام 1973، ورئيساً لقسم الأوبئة من عام 1991 حتى عام 1997.

كما كان المؤسس والمدير الأول لبرنامج "المستشفى وعلم الأوبئة الجزيئي" في كلية الصحة العامة، وفي شهر فبراير/ شباط من عام 2003 لُقِّبَ بروفيسوراً فخريَّاً لعلم الأوبئة.

لقاح الإنفلونزا

وبحسب "نيويورك تايمز" فقد بدأت قصة "العالم السوري" مع اللقاح منذ العام 1955، حينما كان طالباً لشهادة الدكتوراه، وفي 18 ديسمبر/كانون الأول من العام 2002 أقرّت اللجنة الاستشارية للُّقاحات والـمُنتجات البيولوجية في إدارة الأدوية والأغذية في "الولايات المتحدة الأميركيّة" أن اللقاح الذي أمضى البروفيسور حُنين أربعين عاماً في تطويره، هو لقاح فعّال وآمن للأشخاص الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم بين خمس سنوات و49 سنة.

وحاز اللقاح على الترخيص في يونيو/حزيران من العام 2003 تحت اسم "FluMist" (ويعني بالعربية "رذاذ الإنفلونزا").

ويقول البروفيسور حُنين الذي تقاعد بعد هذا الإنجاز: "أشعر بأنَّني أنجزتُ حُلم حياتي، وقد أمضيتُ عمري كاملاً في تطوير هذا اللقاح". وكان الدافع الرئيسي الذي دفعه للعمل في هذا المجال، كما يقول: "ما شهده مطلع القرن من وفاة ملايين البشر، وخاصة فترة انتشار وباء الإنفلونزا القاتلة العام 1918 في مختلف دول العالم".

توفي حُنين عن عمر 78 عام في فبراير/شباط 2014 في ولاية كارولينا الشمالية، وقامت "جامعة ميتشغان" بتخليد ذكراه عبر ثلاث منح هي:

ـ جائزة حُنين فادلو مصعب للبحث الطلابي التي تموّل البحث في مجال الأمراض التنفسية الفيروسية.

-  صندوق حُنين فادلو مصعب للمنح الدراسية الذي يدعم طلاب علم الأوبئة.

-  منحة حُنين وهيلدا مصعب للزمالة البروفيسورية في علم الأوبئة.

اقرأ أيضاً: آبل تعتزم إطلاق "آيفون 6سي" منتصف العام المقبل

المصدر: 
وكالات ـ السورية نت

تعليقات