موسكو: نؤيد جهود السعودية لعقد لقاء موسع للمعارضة السورية

موسكو: نؤيد جهود السعودية لعقد لقاء موسع للمعارضة السورية
الأربعاء 08 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن موسكو تؤيد جهود السعودية في مجال تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية للمشاركة في مباحثات جنيف، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وقالت الوزارة في بيان: "المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير أجريا اتصالًا هاتفيا، اليوم، لبحث الوضع في اليمن ولبنان".

وأضاف البيان: "تبادل الوزير السعودي التقييمات والأفكار حول الوضع في اليمن، ولبنان، وكذلك تحدث عن الجهود التي تبذلها القيادة السعودية من أجل محاربة الفساد".

وأضافت أن الجانب الروسي "أعرب عن دعمه لجهود السعودية لعقد لقاء موسع في الرياض للمعارضة السورية من أجل تشكيل وفد موحد للمشاركة في عملية المفاوضات في جنيف على أساس القرارات الأممية".

هذا التصريح يأتي بعد أيام من دعوة موسكو لعقد مؤتمر "سوتشي" حول سوريا، والذي كان من المفترض أن يُعقد في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، قبل أن تضطر روسيا إلى تأجيله.

وقوبلت دعوة روسيا إلى عقد المؤتمر رفضاً واسعاً من المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري، وأعلنت عن رفضها في المؤتمر الذي اعتبرته بمثابة خطوة لشرعنة إبقاء الأسد في السلطة.

وتسعى موسكو من خلال المؤتمر لتمييع المعارضة السورية وإضعافها عبر دعوة أحزاب للمشاركة معظمها في سوريا وهي قريبة من النظام، إلى جانب نسف عملية جنيف وما تنص عليه من تشكيل هيئة حكم انتقالية تفضي بالنهاية إلى رحيل الأسد، فضلاً عن نتيها فرض دستور جديد على سوريا يتيح للأسد البقاء في السلطة لسنوات عدة.

 

اقرأ أيضا: 4 دول كبرى تدعو مجلس الأمن لتمديد التحقيق في استخدام أسلحة كيماوية بسوريا.. وموسكو تعارض

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات