ميركل تحذر من معارك في إدلب وبوتين يشدد على إعادة اللاجئين السوريين

ميركل تحذر من حدوث معارك بإدلب وبوتين يشدد على إعادة اللاجئين السوريين
سبت 18 أغسطس / آب 2018

حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مستهل لقائها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من حدوث كارثة إنسانية في حال حدوث معارك في محافظة إدلب.

وفي أعقاب وصول الرئيس الروسي لقصر الضيافة الحكومي ميسبرغ بولاية براندنبورغ، أعلنت ميركل اليوم السبت عن استعدادها للعمل مع بوتين من أجل إيجاد حل في سوريا وأوكرانيا.

وشددت المستشارة على أن "الموضوع المهم"، الذي ستناقشه مع بوتين هو الملف السوري، وقالت  إن بلادها ستشارك في البحث عن حل بسوريا من خلال عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة تتضمن تعديلا للدستور وإجراء انتخابات، ولم تشر ميركل في تصريحاتها إلى دور رأس النظام بشار الأسد في تلك المرحلة.

"إعادة اللاجئين"

بدوره قال الرئيس الروسي بوتين إنه يجب عمل كل شيء من أجل عودة اللاجئين إلى بلدهم الذي تضرر كثيرا بسبب الحرب. وأضاف بوتين أن "سوريا بحاجة إلى المساعدة لإعادة البناء وضمان عودة اللاجئين الذين فروا من البلاد إلى بيوتهم بسلام".

وطالب بوتين بمساعدة المناطق السورية حتى يتمكن اللاجئون في العودة إليها من الخارج، وقال إن الموضوع لا يتعلق بالعودة من أوروبا فقط، بل بعودة ملايين اللاجئين من الدول المجاورة لسورية أيضا، من الأردن ولبنان وتركيا.

وتُكثف روسيا من جهودها لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم رغم المخاطر التي يخشاها اللاجئون في سوريا، على رأسها عمليات الاعتقال والانتقام المستمرة من قبل النظام للمعارضن له، فضلاً عن دمار جزء كبير من البنية التحتية للمدن التي شن النظام عمليات عسكرية عليها، وهي التي ينحدر منها العدد الأكبر من اللاجئين، كـ حلب، وأرياف دمشق.

وأمس أعلنت ميركل أنها تتوقع محادثات صعبة مع بوتين حول مستقبل سوريا، فبوتين يسعى لإقناع ألمانيا بالمشاركة في حملة إعادة الأعمار في سوريا بحجة أن ذلك سيسمح بعودة اللاجئين السوريين، وهو ما ترغب فيه ألمانيا، لكنها ترغب في ترتيب سياسي لمرحلة ما بعد الحرب يحظى بدعم غربي.

ويأتي لقاء ميركل وبوتين، في وقت تشهد فيه العلاقات بين الغرب وموسكو توترا كبيرا، على خلفية الدور الروسي في أوكرانيا وسوريا، واتهامات الغرب لموسكو بالوقوف وراء محاولة اغتيال العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال مارس/آذار الماضي في بريطانيا.

اقرأ أيضا: رسالة دولية للأمم المتحدة تدين قتل النظام للمعتقلين السوريين وتطالب بمعاقبته

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات