"ميركل" تعلن التخلي عن شعار "سننجح في ذلك" الذي يشجع على استقبال اللاجئين

المستشارة الألمانية "انجيلا ميركل" – صورة أرشيفية
الأحد 18 سبتمبر / أيلول 2016

أعلنت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في مقابلة صحافية، أنها ستتخلى عن شعارها "سننجح في ذلك"، الذي يختصر سياستها المشجعة لاستقبال اللاجئين،وبات عرضة للنقد الشديد حتى في قلب معسكرها.

وقالت "ميركل" في مقابلة مع مجلة "فيرتشافتفوخه" نشرت أمس السبت: "أعتقد أحياناً أنه تمت المبالغة قليلاً في استخدام هذه الجملة، إلى درجة دفعتني إلى التوقف عن استخدامها، لقد تحولت إلى مجرد شعار بات خالياً من المضمون".

وأضافت: "بات البعض يشعر بأنه مستفز لدى سماعها، والهدف لم يكن كذلك بالتأكيد"، موضحة أنها عندما استخدمت هذه العبارة للمرة الأولى في أغسطس/ آب 2015، كان الهدف القول إن ألمانيا "بلد قوي سيخرج قوياً" من أزمة الهجرة.

وأطلقت "ميركل" جملتها هذه في أوج تدفق طالبي اللجوء عام 2015. و بعد أيام أعلنت أن ألمانيا مستعدة لاستقبال عشرات آلاف اللاجئين، غالبيتهم من السوريين والعراقيين والأفغان الهاربين من الحروب، وبلغ عدد طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى ألمانيا عام 2015 نحو مليون، ما جعل أزمة الهجرة موضوع الجدل الأساسي في البلاد.

من جانب آخر، يدلى الناخبون الألمان بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات بمدينة برلين، من المتوقع أن يُمنى فيها المحافظون بزعامة "ميركل" بثاني هزيمة انتخابية خلال أسبوعين، مع توقع إبداء عدد متزايد من الناخبين استياءهم لسياستها المشجعة للاجئين.

ومن المتوقع أن يستفيد حزب "البديل من أجل ألمانيا" المناهض للهجرة من رد فعل شعبي عنيف على قرار المستشارة الألمانية قبل عام بفتح حدود ألمانيا أمام اللاجئين، وقد يدخل الحزب عاشر مجلس إقليمي له من بين ولايات ألمانيا الستة عشر.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يُمنى حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" الذي تتزعمه "ميركل"، بخسائر فادحة في انتخابات برلمان مدينة برلين.

اقرأ أيضاً: عشرون ألف متظاهر في لندن تأييداً لاستقبال اللاجئين

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات