"نتنياهو": دور إيران يتنامى في سوريا وهي في طريقها للسيطرة على العراق واليمن

رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" - رويترز
الأربعاء 23 أغسطس / آب 2017

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" اليوم  الأربعاء، أن دور إيران المتنامي في سوريا يشكل تهديداً لإسرائيل والشرق الأوسط والعالم.

وقال "نتنياهو" لـ"بوتين" خلال محادثات في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود: "سيادة الرئيس.. بالجهود المشتركة نهزم الدولة الإسلامية وهذا أمر مهم جداً. لكن الأمر السيئ هو أنه أينما تختفي جماعة الدولة الإسلامية تظهر إيران".

وأضاف: "لا يمكننا أن ننسى للحظة واحدة أن إيران تهدد كل يوم بإبادة إسرائيل… إنها تسلح المنظمات الإرهابية وترعى الإرهاب وتبادر به".

وتابع: "إيران في طريقها بالفعل للسيطرة على العراق واليمن وتسيطر بدرجة كبيرة بالفعل على لبنان".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد ذكر في رسالة مسجلة أمس الثلاثاء، أنه سيبحث مع بوتين "المحاولات الحثيثة التي تقوم بها إيران بهدف التموضع عسكرياً في سوريا".

وتابع: "هذا هو بطبيعة الحال دليل على العدوان الإيراني الذي لم يتقلص ولو قليلاً بعد الاتفاقية النووية، إنه يعتبر مشكلة ليس لإسرائيل فحسب، بل أيضاً لجميع دول الشرق الأوسط بل للعالم أجمع".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت، إن إسرائيل أخفقت في إقناع الولايات المتحدة الأمريكية القبول بموقفها المعارض لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

وتعتقد إسرائيل أن هذا الاتفاق سيؤسس لتواجد إيراني في سوريا،  لأنه لا يتضمن سحب القوات الإيرانية وميليشيا "حزب الله" من هناك.

وأكد الموساد الإسرائيلي في تقرير جديد نشره المحلل العسكري "رونين سالومون"، تنامي النفوذ الإيراني في سوريا، متحدثاً عن تفاصيل متعلقة بانتشار القوات الإيرانية وملامح وجودها العسكري في البلد المليء بالقوات الأجنبية.

وأشار التقرير إلى وجود قلق من الحكومة الإسرائيلية حيال التطورات في سوريا، مؤكداً دور إيران في جلب المقاتلين من أفغانستان، ولبنان، والعراق، وإيران، ليحاربوا في سوريا دعماً للأسد، وتحت قيادة الجنرال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري".

وينوه التقرير إلى دعم إيران لنظام الأسد عسكرياً عبر وسائل النقل الجوي والبحري، ويشير إلى أن مدير الموساد "يوسي كوهين" أبلغ الحكومة الإسرائيلية أن النفوذ الإيراني في سوريا بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام، ينمو يوماً بعد يوم.

اقرأ أيضاً: تغيرات سياسية تخدم تصاعد الدور المصري الداعم لنظام الأسد في القضية السورية

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات