نصف مليون فيها.. اسطنبول تحوي العدد الأكبر من اللاجئين السوريين بتركيا

اسطنبول ـ أرشيف
الاثنين 19 يونيو / حزيران 2017

تستضيف مدينة إسطنبول التركية العدد الأكبر من السوريين اللاجئين في تركيا، حيث يبلغ عددهم 484 ألفاً و810 سوريين من أصل ثلاثة ملايين.

وبحسب المعلومات من مسؤولين في إدارة الكوارث والطوارئ التركية، تأتي ولاية شانلي أورفا في المرتبة الثانية بـ425 ألفاً و542، ثم هطاي بـ389 ألفاً و297 ثم غازي عينتاب بـ332 ألفاً و56 ثم أضنة بـ160 ألفاً و765 ثم مرسين 149 ألفاً و929 ثم كليس بـ125 ألفاً و790 سوريّاً.

كما ينتشر السوريون في ولايات أخرى أبرزها بورصة وإزمير وماردين وأنقرة.

وأوضح المسؤولون أنّ مليونين و782 ألف و146 سوريّاً في تركيا يعيشون خارج المخيمات. وأنّ 246 ألف و80 لاجئاً يعيشون في مراكز إيواء اللاجئين المؤقتة (المخيمات).

ويقوم اللاجئون السوريون خارج المخيمات بالعمل لإعالة أسرهم، وقد ركزت عدد من المؤسسات المالية الدولية، ووسائل الإعلام الغربية، مؤخراً، على التأثير الإيجابي للاجئين على الاقتصاد التركي.

وفي تقرير لمؤسسة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أصدرته العام الماضي ذكرت المؤسسة أن اللاجئين السوريين الذين تدفقوا على تركيا في السنوات الأخيرة، أسهموا بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد التركي.

وقال التقرير إن استهلاك اللاجئين، والدور الذي يلعبوه في الاقتصاد غير الرسمي، بالإضافة إلى مبلغ الـ10 مليار دولار الذي أنفقته الحكومة التركية على اللاجئين، من العوامل الأهم في نمو الاقتصاد التركي.

تجدر الإشارة أنّ الإنفاق الرسمي التركي على اللاجئين السوريين بحسب الأمم المتحدة بلغ 12.1 مليار دولار، أما إجمالي الإنفاق الذي شاركت فيه منظمات المجتمع المدني والمواطنون الأتراك إلى جانب المؤسسات الرسمي فبلغ 25 مليار دولار، في حين كانت مساهمة المجتمع الدولي في إغاثة السوريين بتركيا 526 مليون دولار فقط.

اقرأ أيضاً: برلماني روسي يحذر من "ضربات انتقامية" بعد إسقاط التحالف طائرة تابعة لنظام الأسد

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات