نظام الأسد يدين تسيير الدوريات التركية الأمريكية شرق الفرات.. ويعتبرها "انهاكاً للسيادة"

أول دورية برية مشتركية بين تركيا وأمريكا شرق الفرات - المصدر: الأناضول
الأحد 08 سبتمبر / أيلول 2019

أدان نظام الأسد تسيير الدوريات المشتركة التركية الأمريكية شرق الفرات، واعتبرها "انتهاكاً لسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في حكومة نظام الأسد نشرته وكالة "سانا" اليوم أن "سورية تدين بأشد العبارات قيام الإدارة الأمريكية والنظام التركي بتسيير دوريات مشتركة في منطقة الجزيرة السورية، في انتهاك سافر للقانون الدولي ولسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية".

وأضاف البيان: "سورية إذ تجدد رفضها المطلق لما يسمى بالمنطقة الآمنة فإنها تؤكد التصميم والعزم على إسقاط كافة المشاريع التي تستهدف وحدة وسلامة أراضيها".

وسيرت تركيا صباح اليوم أول دورية برية مشتركة لها مع الولايات المتحدة الأمريكية شرق الفرات، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة على طول الحدود الشمالية لسورية.

وذكرت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها الرسمي في "تويتر" أن الدورية بدأت بمشاركة عسكريين من الجانبين التركي والأمريكي، وعربات برية وطائرات مسيرة، في الجانب السوري من الحدود، مقابل قضاء أقجة قلعة.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي اجتاز الحدود مع سورية على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة، بولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، ليجتمع بموكب أمريكي.

لا يقتصر تسيير دوريات الدول الأجنبية في سورية على شرق الفرات فقط، بل ينسحب الأمر إلى تل رفعت ومدينة منبج ومحافظة إدلب التي تسير فيها تركيا دوريات بموجب اتفاق سوتشي مع روسيا.

وسبق وأن رحبت روسيا بالمنطقة الآمنة شرق الفرات، في القمة التي جمعت الرئيسين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين في موسكو.

وتأتي الدوريات البرية بين تركيا وأمريكا بعد ثلاث طلعات مشتركة بالمروحية تم تنفيذها في الأيام الماضية، كخطوات أولى تسبق إنشاء المنطقة الآمنة، المقرر إنشائها على الحدود الشمالي لسورية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد الخميس الماضي، عزم بلاده، البدء فعلياً بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات حتى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول الحالي.

 وقال أردوغان "مصممون على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول".

المصدر: 
السورية نت

تعليقات