نظام الأسد يعلن سيطرته بشكل كامل على مطار أبو الظهور.. واشتباكات في محيطه

عناصر من جيش النظام ـ أرشيف
الأحد 21 يناير / كانون الثاني 2018

أعلن جيش نظام الأسد اليوم، سيطرته على مطار أبو الضهور العسكري الاستراتيجي في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا  بعد أكثر من عامين من سيطرة فصائل المعارضة عليه.

وأوردت قيادة جيش النظام في بيان نشره اليوم، أنه استطاع استعادة السيطرة على المطار "بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة" و"تقوم وحدات الهندسة بتفكيك وإزالة الألغام والمفخخات والعبوات الناسفة" المزروعة في المنطقة.

من جهته ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام تواصل عملية تمشيط مطار أبو الضهور العسكري والقرى المحيطة به، بالتزامن مع تثبيتها لنقاط في المنطقة بغية تقوية تواجدها وتعزيز نقاط حماية المطار من هجمات معاكسة مستقبلية قد تنفذها فصائل المعارضة.

ويعد مطار أبو الضهور العسكري أحد القواعد العسكرية المهمة في الشمال السوري، وثاني أكبر قاعدة بعد مطار تفتناز العسكري، ويمتد على مساحة تقدر بـ16 كيلومتراً مربعاً في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

واستولت قوات المعارضة على المطار في سبتمبر/أيلول من العام 2015. وللمطار موقع جغرافي هام، حيث يتوسط ثلاث محافظات سورية، هي حماة، وحلب، بالإضافة إلى إدلب، كما يعتبر مدخلاً إلى البادية من جهة الشرق.

كما يبعد المطار عن مدينة سراقب في ريف إدلب حوالي 23 كلم وهي من أهم مناطق تواجد قوات المعارضة، كما يبعد عن نقاط سيطرة جيش النظام في ريف حلب الجنوبي 17 كلم.

وفي سياق متصل تدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة، على محاور في بلدة أبو الضهور وأطرافها، والتي تقع إلى الغرب من مطار أبو الضهور العسكري، في محاولة من قوات فرض سيطرتها على البلدة وتأمين المطار بشكل أكبر، من خلال السيطرة على هذه البلدة التي تعد أهم بلدات الريف الشرقي لإدلب.

وأشار المرصد السوري إلى تمكن قوات النظام من التقدم في عدد من القرى في ريف إدلب، ووقوع مزيد من الخسائر البشرية في صفوف طرفي القتال حيث ارتفع إلى 149 على الأقل عدد قتلى قوات النظام والمسلحين الموالين لها بينهم 17 ضابطاً على الأقل 3 برتبة عقيد أحدهم مقرب من سهيل الحسن.

ولا يزال عدد الذين قتلوا وقضوا مرشح للارتفاع لوجود عشرات الجرحى بجراح متفاوتة ومنهم بحالات خطرة، كما تمكنت فصائل المعارضة من أسر نحو 35 عنصراً آخراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

اقرأ أيضاً: "امرأة بألف رجل".. ناشطون ينعون مقاتلة في قوات المعارضة سقطت دفاعا عن أبو الظهور

المصدر: 
السورية نت

تعليقات