واشنطن تدرج فروع "تنظيم الدولة" في ليبيا والسعودية واليمن على "لائحة الإرهاب"

الولايات المتحدة تدرج فروع "تنظيم الدولة" على "لائحة الإرهاب" - أرشيف
الجمعة 20 مايو / أيار 2016

أعلنت الولايات المتحدة إدراج فروع تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا والسعودية واليمن، على لائحتها السوداء للتنظيمات "الإرهابية".

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس الخميس، فإن هذه الإجراءات الإدارية، تهدف إلى فرض "عقوبات ضد مواطنين أجانب ارتكبوا، أو قد يرتكبون أعمالاً إرهابية تهدد أمن المواطنين الأميركيين".

وفي تفاصيل القرار، فإن الفرع الليبي لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" بحسب تسمية وزارة الخارجية، مدرج على لائحة "المنظمات الإرهابية الأجنبية" من قبل الإدارة الأميركية.

وتنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا، بالإضافة إلى فروعه المسلحة في السعودية واليمن، مدرج على لائحة أميركية أخرى المتعلقة بالتنظيمات "الإرهابية الدولية".

وبحسب الإجراء المتبع في التدابير الإدارية المماثلة، فإن هذه التنظيمات مع أعضائها يخضعون لنظام عقوبات وجزاءات، و"يحظر" على أي مواطن أمريكي تقديم "دعم مادي أو موارد"، أو إجراء "تعاملات" مالية معهم. كما سيتم تجميد أي ممتلكات ومصالح أقامها التنظيم لهؤلاء في الولايات المتحدة.

وتعيد الخارجية الأميركية تاريخ إنشاء هذه الفروع إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، حين "أعلن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي قبوله مبايعة مقاتلين في اليمن والسعودية وليبيا".

وأوضح بيان الدبلوماسية الأميركية، أنه "رغم محدودية تواجد تنظيم الدولة جغرافياً في تلك الدول، فإن فروع التنظيم الثلاثة ارتكبت اعتداءات دامية عدة".

اقرأ أيضاً: متحدث أممي ينفي طلب منظمته من لبنان منح جنسيته للّاجئين السوريين

المصدر: 
وكالات

تعليقات