وزير إسرائيلي للأسد: لن تجلس بهدوء في قصرك إن أقدمت إيران على هذه الخطوة

تهديد إسرائيلي للأسد - أرشيف
الثلاثاء 22 يناير / كانون الثاني 2019

هدد وزير الطاقة الإسرائيلي، "يوفال شتاينتس"، رأس النظام بشار الأسد، بوضعه في قائمة الخطر إذا ما استمر في السماح للإيرانيين بالتموضع في سوريا.

ووفقاً لما ترجمه موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية" عن صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أمس الاثنين، فقد قال "شتاينتس": "في حال سمح الأسد للقوات الإيرانية بتنفيذ هجمات على إسرائيل، فسيجد نفسه ونظامه في دائرة الخطر، فلا يمكن أن نعيش بوضع فيه تهاجم إيران إسرائيل من سوريا والأسد يجلس بهدوء في قصره".

وأوضح أن إزالة الضبابية وتحمل المسؤولية عن الغارات التي ينفذها سلاح الجو الإسرائيلي ضد التموضع العسكري الإيراني في سوريا، يعكس إمكانية إحداث تغيير بالنهج والذي انعكس من خلال التصعيد الذي كان أمس الأول الأحد.

وأكد "شتاينتس"، وجود تغيير بالنهج والإعلان عن الغارات التي تشن على أهداف في سوريا بما يخدم إسرائيل، قائلاً: "أنا على ثقة أن في إيران يوجد سجالاً داخلياً إذا ما كان مجدياً لهم دفع الأثمان أمام الصرامة التي تبديها إسرائيل، وأحياناً بمثل هذه التصريحات نتخطى الخطوط الحمراء ونكون أكثر صرامة".

وأضاف، إن إسرائيل تشن حرب نفسية على الرأي العام الإيراني، وشكك في إمكانية أن يواصل نظام الأسد استيعاب الغارات التي يشنها سلاح الجو الإسرائيلي، قائلاً: "نحن في لعبة تقديرات واحتمالات وليس هناك ما هو مؤكد".

وكانت وكالة أنباء النظام "سانا" قالت فجر الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي شن ضربة كثيفة أرضاً وجواً وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة، وأضافت نقلاً عن مصدر عسكري قوله: "تعاملت منظومات دفاعنا الجوي معها على الفور، واعترضت الصواريخ المعادية ودمرت أغلبيتها قبل الوصول إلى أهدافها".

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عما قالت إنها حصيلة الأضرار الناجمة عن الغارات الإسرائيلية، وقالت إن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل 4 عسكرييين من قوات النظام وإصابة 6 آخرين.

وأكدت الوزارة أيضاً حدوث تضرر جزئي للبنية التحتية في مطار دمشق الدولي الذي كان من بين الأهداف التي تم قصفها، مضيفةً أن الدفاعات الجوية لجيش الأسد "أسقطت 30 صاروخاً مجنحاً، وقنبلة موجهة"، وفق قولها.

اقرأ أيضاً: الصحفية التي كشفت وفاة الطفل السوري بلبنان تروي أحدث التفاصيل حول القضية

المصدر: 
السورية نت

تعليقات