وزير الدفاع اللبناني في طهران لبحث المنحة العسكرية

وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل- من الأرشيف
الأحد 19 أكتوبر / تشرين الأول 2014

وصل وزير الدفاع اللبناني "سمير مقبل"، إلى العاصمة الإيرانية طهران، مستهلاً زيارة تستمر ثلاثة أيام، ويبحث خلالها عددًا من الموضوعات مع المسؤولين الإيرانيين، على رأسها المنحة العسكرية التي أعلنت إيران في وقت سابق اعتزام تقديمها للجيش اللبناني.

والتقى "مقبل"، نظيره الإيراني "حسين دهقان"، في اجتماع ضم خبراء من وزارتي دفاع البلدين.

وقال "دهقان"، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية الرسمية، إن لبنان يمثل بسبب أهميته الاستراتيجية، خطًا أحمرًا بالنسبة لإيران، مؤكدًا أن بلاده ستواصل الدفاع عن أمن، واستقلال لبنان، ووحدة أراضيه، ومشددًا على ضرورة تقديم الدعم للجيش اللبناني، الذي يشكل خط المقاومة الأول في مواجهة الجماعات الإرهابية في المنطقة، والاحتلال الإسرائيلي.

بدوره أكد "مقبل"، على الأهمية التي توليها بلاده للمساعدات التي تقدمها إيران خلال الظروف الخاصة التي يمر بها لبنان، وعلى أهمية تنمية التعاون بين لبنان وإيران في جميع المجالات بما فيها القطاع الدفاعي، قائلا: "إن تزويد الجيش اللبناني بأسلحة حديثة يمكن أن يزيد من قدراته في مواجهة المجموعات الإرهابية والتكفيرية، وأن لا يسمح بمس استقرار وأمن لبنان".

وكان الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، قد صرح خلال زيارة قام بها للبنان أواخر الشهر الماضي، أن بلاده قررت تقديم منحة عبارة عن تجهيزات "تساعد" الجيش اللبناني في المواجهة التي يخوضها في بعض المناطق الحدودية الشرقية مع سورية ضد من ما سماه "الإرهاب التكفيري المتطرف".

دي ميستورا في طهران أيضاً

وعلى صعيد آخر، يزور المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، "ستيفان دي ميستورا"، إيران اليوم، حيث من المقرر أن يلتقي "شمخاني"، ووزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف"، لبحث سبل حل الأزمة السورية، كما يلتقي الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، و"علي أكبر ولايتي"، مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية.

ويتوجه "دي ميستورا"، إلى إيران بعد زيارة للبنان، استغرقت يومين، التقى خلالها رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، ووزير خارجيته "جبران باسيل"، ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، ونائب الأمين العام لـميليشيا حزب الله نعيم قاسم، حيث أكد على ضرورة تكثيف الجهود السياسية من أجل التوصل لحل للأزمة في سورية.

ومن المقرر أن يزور "دي ميستورا"، تركيا بعد انتهاء زيارته لإيران.

المصدر: 
الأناضول