وزير الزراعة الأردني يعلق على أنباء وقف استيراد الخضار والفواكه من سوريا

معبر جابر - نصيب الحدودي - أرشيف
الخميس 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

نفى وزير الزراعة والبيئة الأردني إبراهيم الشحاحدة أن تكون الوزارة قررت وقف استيراد الخضار والفواكه من سوريا وفق ما يتداوله تجار خضار ومصدرين أردنيين.

وأكد الشحاحدة بحسب صحيفة "الغد" الأردنية، أن "الاستيراد والتصدير متاح من وإلى الجمهورية السورية"، في الوقت الذي أكد فيه مصدر مطلع في وزارة الزراعة أن الوزارة توقف منح تصاريح الاستيراد من سوريا حماية للمنتج المحلي.

وكان  نقيب تجار الخضار والفواكه الأردني سعدي أبو حماد، إن وزارة الزراعة أوقفت استيراد الخضار والفواكه من سوريا منذ يومين، الأمر الذي أربك التجار والمستوردين.

تجاوز حجم الصادرات الزراعية السورية للأردن منذ إعادة فتح معبر نصيب، 17 ألف طن من الخضر والفواكه، وتطورت مؤخراً لتصل إلى تصدير نحو 500 طن يومياً، بحسب ما ذكره محمد السواح، رئيس اتحاد المصدرين في سوريا.

يذكر بأن الأسعار في الأسواق السورية شهدت المزيد من الارتفاع، إثر فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن منتصف الشهر الماضي، خاصة في الخضار والفواكه، مقابل حالة انفراج كبيرة في السوق الأردنية.

الارتفاع كان بنسبة ملحوظة، وباتت معظم تلك السلع بعيدة عن متناول يد المواطن السوري محدود الدخل الذي يبلغ متوسط مدخوله حوالي 40 ألف ليرة.

اقرأ أيضا: سعد الحريري يرفض مجدداً مصافحة سفير الأسد في لبنان (فيديو)

المصدر: 
السورية نت

تعليقات