وزير سعودي: سنعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب بسبب حزب الله

وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان - أرشيف
الثلاثاء 07 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، إن بلاده سوف تعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب "حزب الله".

جاء هذا في تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها لقناة "العربية" السعودية، أمس الاثنين، ونفى خلالها ما يتردد عن إجبار الرياض سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية على الاستقالة، مشيراً إلى أنها "أكاذيب" يروجها "حزب الله" وأتباعه.

وأكد السبهان، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أبلغ الحريري خلال استقباله أمس، أن "ما تتعرض له المملكة من عدوان على أيدي حزب الشيطان (حزب الله) وتم إبلاغه أن هذه الأعمال تعتبر أعمال إعلان حرب على المملكة من قبل لبنان وحزب الشيطان".

وأردف: "حزب الله تحول إلى أداة قتل ودمار للمملكة، يشارك في كل العمليات الإرهابية بالمملكة، ويشارك في إطلاق الصواريخ من اليمن".

وبين أن "حزب الله ممثل في الحكومة اللبنانية، وعلى الحكومة اللبنانية أن تعي مخاطر ذلك، سوف تعامل الحكومة على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة".

وأردف محذراً: "على اللبنانيين أن يعوا هذه المخاطر، وأن يعملوا على تدارك الأمور قبل أن تصل إلى نقطة لا رجعة فيها".

وتابع: "إذا وصلت الأمور إلى المضرة والمشاركة في حرب ضد المملكة، فسوف نقف أمام هذه المحاولات بكل قوة وبك حزم، وأمل ألا يجربوا كما جرب غيرهم تحركات المملكة على هذا الصعيد".

وقال السبهان أن بلاده "لن نرض أن يكون لبنان مشاركاً في حرب على المملكة ، وسوف تكون المسارات السياسية وغير السياسية متاحة للمملكة على جميع الأصعدة ، وعلى لبنان وعلى اللبنانيين أن يعوا هذه المخاطر".

وبين إن المملكة "أبلغت الجميع ( دون أن يحدد) أن الوضع خطر جداً، ما يقوم به حزب الله من ارتكاب حماقات، لن تضر فقط الحزب ، سوف يضر بكل من يشارك معه ومن يساهم معه".

وأردف: "سبق أن أبلغت وزير الخارجية اللبناني أن حزب الله يشارك في حروب خارج منطقته ، وخارج دولته، وهذا العمل غير مقبول وأبلغني أنه سوف يعمل على تحجيم ذلك، وأنهم غير راضين عن تحركات الحزب".

وحذر الوزير السعودي من أن المخاطر المترتبة على تصرفات حزب الله "سوف تكون وخيمة جدا على لبنان ".

وأردف "سوف نوقف كل شخص يتعدى على دولتنا عند حده".

وفي رده عن سؤال بأن السعودية كانت تقوم في السابق بالتمييز بين الحكومة وحزب الله، قال السبهان: "انتهى زمن التمييز".

وأضاف: "حزب مشارك في مجلس النواب، والحكومة ولها تأثر على الحكومة، انتهى زمن التمييز، لن نرض بالتعدي على المملكة بأي شكل من الأشكال".

اقرأ أيضاً: هل تشعل استقالة الحريري فتيل الحرب على "حزب الله"؟.. مؤشرات عدة تُقلق الميليشيا المدعومة من إيران

المصدر: 
الأناضول

تعليقات