وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي في سويسرا- 18 شباط 2016 (AFP)
الخميس 25 يوليو / تموز 2019

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية عن وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي اليوم الخميس.

ونشرت رئاسة الجمهورية بيانًا عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، نعت فيه السبسي، بقولها "وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 تموز 2019 على الساعة العاشرة و25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس".

وأشارت إلى أن مراسم الدفن سيُعلن عنها في وقت لاحق.

وكان السبسي قد نُقل إلى المستشفى العسكري في العاصمة التونسية الليلة الماضية، بسبب تدهور وضعه الصحي، ثم أُعلن عن وفاته ظهر اليوم عن عمر ناهز 92 عامًا.

تسلم السبسي رئاسة الجمهورية التونسية عام 2014، بعد خوضه انتخابات ضد الرئيس المنتهية ولايته، منصف المرزوقي، حيث فاز السبسي بنسبة أصوات وصلت إلى 55.68%، ليصبح سادس رئيس للبلاد، والثاني منذ الثورة التونسية عام 2011.

ولد السبسي في منطقة سيدي بو سعيد في العاصمة التونسية عام 1926، تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في تونس ثم انتقل إلى فرنسا التي حاز فيها على الشهادة الثانوية، وأكمل دراساته العليا في باريس حائزًا على شهادة في الحقوق، وعاد إلى تونس عاام 1952 بعد إتمام دراسته الجامعية.

بدأ حياته السياسية بمناصب عديدة في الدولة التونسية منذ عام 1963، إلى جانب ممارسته مهنة المحاماة.

إلا أنه وبعد الانتقال السياسي للسلطة في تونس عام 2011، تم ترشيحه ليكون رئيس وزراء البلاد بشكل مؤقت، ثم عزله الرئيس منصف المرزوقي من منصبه في ديسمبر/ كانون الأول 2011، ليترشح بعدها للانتخابات الرئاسية عام 2014 ويفوز بها.

تدهور وضع الباجي قايد السبسي مؤخرًا، إثر وعكة صحية طارئة ناتجة عن مخلفات التسمم الغذائي الذي تعرض له خلال الفترة الماضية، ونقل على أثرها إلى المشفى مرتين خلال شهر واحد.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات