"وول ستريت جورنال": أمريكا ستبقي ألف جندي في سوريا.. وواشنطن تُعلّق

قوات أمريكية في سوريا - صورة أرشيفية
الاثنين 18 مارس / آذار 2019

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الأحد، عن مسؤولين أمريكيين أن جيش بلادهم يخطط لإبقاء نحو ألف جندي في سوريا، فيما علّقت واشنطن على تقرير الصحيفة نافية صحته.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المسؤولين ( لم تسمهم) أن الجيش يخطط للاحتفاظ بما يقرب من ألف جندي في سوريا، في تحول بالموقف يأتي بعد ثلاثة أشهر من أمر الرئيس دونالد ترامب بانسحاب كامل لقواته في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن محادثات الإدارة الأمريكية المطولة مع تركيا والحلفاء الأوروبيين، والتنظيمات العسكرية التي تدعمها واشنطن في سوريا، فشلت في التوصل إلى اتفاق لإنشاء منطقة آمنة في شمال شرق سوريا، وهي جزء من خطة ترامب لمغادرة سوريا.

نفي أمريكي

من جانبها، نفت الولايات المتحدة بقوة مساء الأحد تقرير "وول ستريت جورنال"، مؤكدة أن الخطط لإبقاء قوة من حوالي 200 جندي لم تتغير.

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال جوزف دانفورد، في بيان إنّ "المزاعم التي ذكرتها هذا المساء إحدى الصحف الأمريكية الكبرى بأن الجيش الأمريكي يخطط لابقاء ما يقرب من ألف جندي أميركي في سوريا غير صحيحة في الواقع".

وتابع أنّه "لم يطرأ أي تغيير على الخطة التي تم الإعلان عنها في شهر فبراير (شباط) ونواصل تنفيذ توجيه الرئيس بتخفيض القوات الأمريكية".

لكنه أضاف أنّ الولايات المتحدة تواصل "إجراء تخطيط عسكري مفصّل مع هيئة الأركان العامة التركية لمواجهة المخاوف الأمنية التركية على طول الحدود التركية السورية".

وقال أيضاً إنّ "التخطيط حتى الآن مثمر ولدينا تصور مبدئي سيتم تنقيحه خلال الأيام المقبلة (...) نقوم أيضا بالتخطيط مع أعضاء التحالف الآخرين الذين عبروا عن نيتهم لدعم المرحلة الانتقالية من العمليات في سوريا".

وسبق أن أعلن ترامب في 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، سحب قوات بلاده البالغ عددها ألفي عسكري من سوريا بدعوى تحقيق الانتصار على تنظيم "الدولة الإٍسلامية"، لكن دون تحديد جدول زمني.

وفي 22 فبراير/ شباط الماضي، أعلن البيت الأبيض، أنه سيتم إبقاء قوة أمريكية صغيرة "لحفظ السلام" قوامها 200 جندي تقريباً لفترة من الوقت في سوريا عقب الانسحاب. وتهدف هذه القوة المتبقية إلى ضمان أمن المقاتلين الأكراد السوريين.

اقرأ أيضاً: "سوريا الديمقراطية": لا يوجد مهلة زمنية لانتهاء معركة الباغوز ضد تنظيم الدولة

المصدر: 
وكالات - السورية نت