"يني شفق": تصريح مفاجئ لوزير الداخلية حول إمكانية منح الجنسية لمواليد السوريين بتركيا

وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" - صورة أرشيفية
الاثنين 17 ديسمبر / كانون الأول 2018

ذكر موقع "يني شفق"، اليوم الاثنين، أن وزير الداخلية التركي، "سليمان صويلو" قال في تصريح "مفاجئ"، إنه "يوجد هنا في تركيا 380 ألف طفل سوري وُلدوا هنا، بإذن الله لو يدعمنا البرلمان في هذا، ونتمكن من توطينهم ومنحهم الجنسية التركية، ليتنا نفعل".

يجدر بالذكر أنّ وزير الداخلية التركيّ، كان قد صرّح مراراً بتصريحات عبر من خلالها عن دعمه وتعاطفه مع السوريين في تركيا. وأكد "صويلو"، في تصريحات له أمام البرلمان منتصف الشهر الماضي، أن عدد  السوريين الحاصلين على الجنسية التركية تجاوز 59 ألف، بينهم 31 ألفاً و 747 طفلاً سورياً.

وأشار "صويلو" بحسب تقرير لموقع "أبا خبر" نشر في الـ16 من نوفمبر/ تشرين الأول، وترجمته "السورية نت"،أن 28 ألفاً من البالغين السوريين، حصلوا على الجنسية، بينهم 15 ألفا من الأكاديميين ورجال الأعمال وأصحاب الحرف والمدرسين.

وفي سؤال وجه للوزير خلال جلسة البرلمان ، عن موضوع الأطفال السوريين الذين ولدوا في تركيا وتجاوز عددهم 384 ألف طفل، قال صويلو "بالنسبة لهؤلاء الأطفال  فلو وجد قراراً بمنحهم الجنسية التركية فجميعهم سوف يصبحون مواطنين أتراك"، معلقاً على ذلك بتأكيده أن "هؤلاء الأطفال في المستقبل سيصبحون قادرين على شرح معنى أخوة الوطن والجغرافيا".

ونفى صويلو الشائعات حول مشاركة مئات آلاف السوريين التي ترددها المعارضة التركية، في الانتخابات العامة الماضية التي حصلت في 24 يونيو/ حزيران الماضي، مؤكداً أن عددهم لم يتجاوز 22 ألف.

ويقيم في تركيا قرابة 3 ملايين ونصف المليون سوري، قدموا منذ عام 2011 على مراحل مختلفة، بعد اندلاع الاحتجاجات في البلاد، وقمعها من قبل نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: فحوى رسالة تهديد بعثتها أمريكا للمعارضة السورية في حال شاركت بعملية "شرق الفرات"

المصدر: 
السورية نت