5 أبحاث تفوز بمسابقة لتحسين حياة اللاجئين السوريين في تركيا

لاجئون سوريون داخل أحد المعابر التركية - أرشيف
الثلاثاء 22 يناير / كانون الثاني 2019

فازت 5 أبحاث بمسابقة حول تحسين حياة السوريين بتركيا نظمتها جامعة البوسفور، في مدينة إسطنبول التركية، وشهدت مشاركة 157 باحثًا، يمثلون مؤسسات حكومية ومدنية مختلفة، في 19 دولة.

وبحسب صحيفة "يني شفق" التركية اليوم الثلاثاء،  فالمسابقة  تهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها السوريون، نظمت في قاعة "البرت لونج هال" بالجامعة، تحت عنوان "طروحات أكاديمية لمعالجة مشاكل اللاجئين"، وتم إعلان أسماء الفائزين بها أمس الإثنين.

وجرت المسابقة برعاية شركة الاتصالات التركية "Türk Telekom"، والمؤسسة التركية للأبحاث العلمية والتكنولوجيا "Tübitak"، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، بالإضافة لمنظمة الهجرة الدولية.

وحصل الفائزون بالمراكز الأولى، في أصناف البحوث حول، الاندماج، والتعليم، والصحة، والبطالة، والسلامة، والأمن، على مبلغ إجمالي قدره 50 ألف ليرة تركية (نحو 9 آلاف و500 دولار أمريكي).

وفاز عن فئة الصحة، بحث تحت عنوان "التقليل من خطر الإصابة بوباء الحصبة من أجل إدماج أفضل للسوريين في تركيا".

وعن فئة التعليم، بحث بعنوان "تحسين فرص التعليم من أجل إدماج السوريين في تركيا"، وفي الاندماج، بحث "تقييم حركة اللاجئين وتقييم معطيات الاتصال".

وفاز عن صنف البطالة، دراسة "خارطة الاندماج في المدن التركية"، وفي مجالي الأمن والسلامة، بحث "تحديد أشكال الاستعمال الهاتفية للاجئين في المدن التركية".

ويبلغ عدد السوريين المتواجدين في تركيا ثلاثة ملايين و632 ألفًا و622 شخصًا، حصل 79 ألفًا و820 شخصًا منهم على الجنسية التركية، بحسب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، السبت الماضي.

اقرأ أيضا: خطأ فادح يجبر "بي بي سي" على حذف حلقة وثائقية تسيء لسمعة السوريات بتركيا

المصدر: 
السورية نت

تعليقات