8 فصائل معارضة تعلن عن تشكيل "جيش الفتح" في جنوب سورية

الإعلان عن تشكيل جيش الفتح جنوب سورية
سبت 20 يونيو / حزيران 2015

أعلنت 8 فصائل في قوات المعارضة السورية، اليوم، عن تشكيل "جيش الفتح" في المنطقة الجنوبية من سورية (القنيطرة ودرعا) لمواجهة قوات نظام بشار الأسد، بحسب بيان مصور بثته الصفحة الرسمية للجيش على موقع "تويتر".

ويضم "جيش فتح" المنطقة الجنوبية كل من (حركة أحرار الشام الإسلامية، وجبهة النصرة، وتحالف فتح الشام، ولواء إحياء الجهاد، وتجمع مجاهدي نوى، ولواء أسود التوحيد، ولواء أنصار الحق، ولواء العمريّن الإسلامي).

وجاء في البيان التأسيسي أنه "نظراً لما تمر به البلاد من تحديات داخلية وخارجية، لا طاقة لأهل الشام بها في ظل التفرق والتنازع، ولذا وجب على الغيورين من المجاهدين السعي الحثيث لجمع كلمتهم وتوحيد صفوفهم واستجابة لأوامر الله ونصرة للمستضعفين وإيمان منا أن توحيد الصفوف العسكرية ورص الصفوف للجهاد في سبيل الله هو من أوجب الواجبات، فإننا نهنئ الأمة الإسلامية بشهر رمضان المبارك ونبشر أهلنا في المنطقة الجنبية بتشكيل جيش الفتح".

وأوضح البيان أن "جيش الفتح" سيكون "رأس حربة في دفع العدو الصائل (نظام الأسد) ونصرة المظلومين وفك الأسرى والأسيرات من سجون الطغاة"، كما دعا البيان "المجاهدين للالتحاق بهذا الركب"، حسبما ورد فيه.

يذكر أن تسمية "جيش الفتح" أطلقت في البداية على غرفة العمليات التي شكلتها فصائل المعارضة في محافظة إدلب شمال سورية في مارس/ آذار الماضي، واستطاع هذا الجيش تحقيق انتصارات متلاحقة وإلحاق الهزائم الكبيرة بقوات نظام بشار الأسد، حيث سيطر على محافظة إدلب بشكل شبه كامل كما ما يزال يخوض معارك عنيفة ضد النظام.

ويرى معارضون سوريون أنه من الضروري تكرار تجربة "جيش الفتح" في المناطق الحساسة بسورية والتي تشهد مواجهات عنيفة بين النظام ومعارضيه.

اقرأ أيضاً: ما هي الألغام البحرية التي يستخدمها النظام للفتك بالسوريين ولماذا زاد اعتماده عليها

المصدر: 
السورية نت

تعليقات