93.3 مليون ليرة يدفعها سوريون يومياً لشركات التأمين.. كم يحصلون على تعويضات؟

هيئة الإشراف على التأمين في دمشق - انترنت
الأحد 07 أكتوبر / تشرين الأول 2018

يدفع سوريون يومياً قرابة 93.3 مليون ليرة إلى شركات التأمين، فيما يحصلون على تعويضات تُقدر بـ 50 مليون ليرة، وفقاً لما أظهرته بيانات رسمية.

وقالت صحيفة "الوطن" المؤيدة لنظام بشار الأسد، اليوم الأحد، إن نسبة التعويضات التي حصل عليها المؤمن لهم في شركات التأمين العامة والخاصة العاملة في السوق السورية على 50.8% من إجمالي قيمة الأقساط التي دفعها المؤمن لهم لتلك الشركات.

وهذه الأرقام تشمل ما دفعه سوريون لشركات التأمين خلال النصف الأول من العام 2018، حيث بلغت القيمة الإجمالية للأقساط في كافة فروع التأمين نحو 17.7 مليار ليرة سورية، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 27% حيث بلغت 14 مليار ليرة.

ووفقاً للصحيفة فإن المؤسسة العامة السورية للتأمين حظيت بالنسبة الأكبر مما دفعه سوريون من أقسام تأمين، وكانت حصتها بنحو 73% من سوق التأمين خلال النصف الأول 2018، بأقساط بلغت قيمتها 12.8 مليار ليرة.

وحقق فرع التأمين الصحي الحصة الأكبر من السوق خلال للنصف الأول 2018 بنسبة 43% من الإجمالي، حيث حقق أقساطاً بلغت 7 مليارات ليرة، يليه فرع تأمين السيارات الإلزامي حيث بلغت نسبته 30% من إجمالي أعمال السوق وحقق أقساطاً بلغت 5.2 مليارات ليرة.

وجاء تأمين السيارات الشامل في المرتبة الثالثة حيث يشكل 9%، وبلغت أقساطه 1.6 مليار ليرة، يليه تأمين الحريق الذي بلغت أقساطه حوالي 1.2 مليار ليرة ويشكل 7% من إجمالي أقساط السوق.

وبلغت نسبة تأمينات النقل 6% بأقساط حوالي مليار ليرة، وشكلت تأمينات الحوادث العامة 2% من إجمالي الأقساط حيث بلغت أقساطها 412 مليون ليرة، وبلغت أقساط كل من تأمينات الحياة والهندسي 180 مليوناً لكل منها أي ما نسبته 1% من إجمالي الأقساط، وأقل الحصص السوقية كانت لكل من تأمين السفر وتأمين الطيران بأقل من 1%.

وتشير تقديرات رسمية إلى أن شركات التأمين في سوريا تحقق مرابح كبيرة سنوياً.

اقرأ أيضاً: أرقام صادمة أعلنها نظام الأسد عن خسائره ومكاسبه من النفط.. لماذا بالغ بها؟

المصدر: 
السورية نت