العراق

مضى أسبوعان، على فتح معبر البوكمال الحدودي بين سورية والعراق، و لم تعبر خلال هذه الفترة، أي شاحنة بضائع، واقتصر العبور على حركة المسافرين، من وإلى أراضي البلدين.

 

أعادت سورية والعراق فتح معبر البوكمال- القائم الواصل بينهما، بعد خمس سنوات من إغلاقه، بسبب سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مساحات واسعة من المنطقة الشرقية لسورية.

دعا زعيم التيار الصدري في العراق ورجل الدين الشيعي البارز، مقتدى الصدر كافة الفصائل العراقية للانسحاب من سورية.

قال المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار العراقية، عيد عماش، إن معبر القائم- البوكمال سيتم افتتاحه مطلع شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها رصدت عملية ظهور جديدة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية، عقب أشهر على إعلان الولايات المتحدة انسحابها من سورية.

أعلن مسؤول محلي عراقي، اليوم الجمعة، تأجيل افتتاح معبر حدودي بين العراق وسورية حتى إشعار آخر، بعد رفض "قسد"، رفع علم نظام الأسد على المعبر بناءً على طلب من الحكومة العراقية.

أطلق العراق حملة أمنية واسعة على حدوده مع سورية، بمشاركة من الجيش و"الحشد الشعبي"، وبتغطية من طيران التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، تحت مسمى "إرادة النصر".

لم تقتصر زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الأخيرة إلى العراق في ترسيخ نفوذ طهران بالبلد المجاور و محاولتها الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة عليها فحسب، لكن سمة آثار ظاهرة وأخرى ضمنية... اقرأ المزيد

قال القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، إنه تم تشكيل قوة من مئة ألف عنصر  في سوريا للقتال بجانب بشار الأسد بالإضافة إلى قوة بحجم مماثل في العراق.

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، إن نحو 1500 طفل محتجزون في العراق وفي كردستان العراق للاشتباه في انتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية".