رئيس النظام يُقيل عماد خميس ويعين حسين عرنوس رئيساً للوزراء

أصدر رئيس النظام، بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً يقضي بإقالة رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، وتعيين حسين عرنوس بدلاً منه.

ونشرت وكالة أنباء النظام “سانا”، أن الأسد أصدر المرسوم رقم 143 للعام 2020، والقاضي بإعفاء رئيس مجلس الوزراء، عماد محمد ديب خميس، من من منصبه.

وتأتي إقالة خميس بموازاة أزمة اقتصادية خانقة، تعاني منها حكومة الأسد، مؤخراً، على خلفية التدهور الحاد بقيمة الليرة السورية، وغلاء الأسعار في الأسواق.

وكان عماد خميس تسلم رئاسة مجلس الوزراء، بعد تغيير وزاري أجراه بشار الأسد في 22 يونيو/ حزيران عام 2016، حيث كان يشغل منصب وزير الكهرباء بين عامي 2011 و2016.

ويخضع عماد خميس لعقوبات منذ عام 2012، فرضها الاتحاد الأوروبي على شخصياتٍ عديدة بنظام الأسد، على خلفية قمع المظاهرات السلمية منذ سنة 2011.

وينحدر عماد خميس من محافظة ريف دمشق، عام 1961، وحاصل على إجازة في الهندسة الكهربائية، وماجستير في مجال الطاقة من جامعة دمشق، وهو متزوج وله بنتان وولد.

وتشهد حكومة الأسد حالياً أزمة اقتصادية خانقة، وتدهور قيمة الليرة السورية، والتي سجلت اليوم الخميس،  2450 أمام الدولار الواحد، مع قرب دخول “قانون قيصر” حيز التنفيذ بعد أيام.

يُشار إلى أن عماد خميس لوح، في آخر تصريحاته الأحد الماضي، إلى  الاقتراض من الدول التي وصفها بـ”الصديقة”، لمواجهة التدهور غير المسبوق في سعر الليرة السورية.

ورئيس مجلس الوزراء الذي يخلف خميس، هو حسين عرنوس، المولود في محافظة إدلب، سنة 1953، وشعل سابقاً مناصب عديدة في حكومة النظام، بينها محافظاً لدير الزور، ثم القنيطرة سنة 2011.

قد يعجبك أيضا