الأمم المتحدة: أكثر من 4 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، فرار أكثر من 4 ملايين شخص من أوكرانيا، منذ بدء الغزو الروسي أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن أكثر من 2.3 مليون شخص وصلوا إلى بولندا، توجه بعضهم إلى بلدان أخرى.

وحسب المفوضية، دخل أكثر من 608 آلاف شخص إلى رومانيا، فيما توجه نحو 387 ألفاً إلى مولدوفا، و364 ألفاً إلى المجر، منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وتوقعت المفوضية في وقت سابق، أن يبلغ عدد الفارين من أوكرانيا على خلفية الحرب، نحو 4 ملايين شخص. 

بدوره، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، على تويتر: “يبلغ عدد اللاجئين من أوكرانيا الآن 4 ملايين، بعد خمسة أسابيع من بدء الهجوم الروسي”.

وذكرت فرق الإغاثة، إن تدفق اللاجئين تراجع في الأيام الأخيرة، إذ ينتظر كثيرون تطورات الحرب، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”، كما نزح ما يقدر بنحو 6.5 مليون شخص من ديارهم داخل أوكرانيا.

وقبل بدء العملية العسكرية، كان عدد سكان أوكرانيا يقدر بنحو 37 مليون نسمة، وذلك في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة، باستثناء منطقة القرم والمنطقتين الانفصاليتين في الشرق.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، لاقت ردود فعل دولية غاضبة، نتج عنها فرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو،.

المصدر السورية نت وكالات
قد يعجبك أيضا